رئيس التحرير أحمد متولي
 مدير «التعليم المفتوح» ببني سويف يشرح النظام الإلكتروني الجديد والدبلومات المتاحة بالجامعة

مدير «التعليم المفتوح» ببني سويف يشرح النظام الإلكتروني الجديد والدبلومات المتاحة بالجامعة

حوار- محمد شعبان:

في 26 أكتوبر 2017، قرر المجلس الأعلى للجامعات اعتماد العمل بنظام التعليم المفتوح في شكله المطور «التعليم المدمج»، لتصبح الدرجة العلمية التي يمنحها دبلومًا مهنيًا، وليس شهادة عليا.

وحرص «شبابيك» على التعرف اكثر على هذا النظام وبرامجه داخل جامعة بني سويف، من خلال  مدير مركز التعليم المفتوح بالجامعة، الدكتور عاطف محمد أحمد.

نص الحوار

ما هو نظام التعليم المدمج الجديد؟

التعليم المدمج الجديد البديل للتعليم المفتوح يعمل بالنظام الإلكتروني المدمج من خلال الحضور الفعلي للطلبة بنسبة 25 % فقط و75 % يتلقاه الطالب من خلال آليات تعليم ذاتي عن طريق حساب خاص بكل طالب للدخول لكل برنامج خاص به والاستماع للشرح أون لاين من خلال الإذاعات وفيديوهات البث المباشر لأعضاء هيئة التدريس مما يسهل عملية التلقي وعدم تقيد الطالب بالحضور داخل الحرم الجامعي.

هل انتهت جامعة بني سويف من إعداد احتياجات النظام الجديد؟

 بالفعل انتهينا من مايقرب من 90 % من الإعدادات اللازمة لفتح الباب أمام الطلبة.

ماهو المتاح الآن للالتحاق بالتعليم الإلكتروني المدمج؟

حصلنا على موافقة المجلس الأعلي للجامعات بداية نوفمبر ببدء تلقي طلبات الراغبين في التسجيل بأربع دبلومات مهنية بكلية الآداب وهي: دبلوم العلوم اللغوية والدبلوم المهني في إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها ودبلوم علم الخرائط و الدبلوم المهني في الإعلام الإلكتروني وننتظر باقي الكليات للبدء فيها والتي ستبدأ قريبا .

كيف سيكون شكل شهادات إتمام الدراسة بالبرامج المتاحة؟

لا تختلف كثيرا بل ستكون أكثر طلبا لكونها تهتم بالشكل العملي والمهني أكثر وستسمي بالليسانس والبكالوريوس لكونها شهادة معتمدة قانونا .

هل هناك آلية للتواصل بين الطلبة وأعضاء التدريس مثل الكليات النظامية؟

 بالفعل سنقوم بإنشاءchat  لجميع أعضاء هيئة التدريس المكلفين بالعملية التعليمة للتواصل الدائم مع الطلاب بجميع البرامج، وذلك يتيح التواصل علي مدار الـ24 ساعة والرد علي كافة الأسئلة .

كيف توضع الامتحانات وما آلية تنفيذها؟

 سيتم عمل امتحانات مصغرة «كويزات» على مدار السنة للطلبة من خلال الموقع الإلكتروني لكل برنامج والموجود علي الصفحة الرسمية للمركز ويتم الجواب عليه إلكترونيا من خلال مايسمي ببنك الأسئلة، ويحصل الطالب علي الدرجات كاملة في حال الجواب عليها، بجانب الامتحان النهائي سيكون بشكله الطبيعي داخل الحرم الجامعي بالبرامج الملتحق بها كل طالب.

هل هناك تعريف للطلبة الجدد بالبرامج الجديد وكيفية التعامل معها؟

المركز سينظم أسبوعا كاملا لإعداد الطلبة الجدد وتعريفهم بكيفية التعامل مع برنامج التعليم المدمج الجديد بجانب إقامة دورات تدريبية مكثفة لجميع الطلبة .

هل يتسلم الطلاب مقررات ورقية للدراسة؟

 الدارس يتلقى 75 % المائة من دراسته إليكترونيا من خلال صفحته الخاصة التي أنشأها له المركز، ويتلقى من خلالها التعلم ومايحتاجه بشكل سلسل وسهل بدون الاحتياج لمقررات ورقية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر