ينتظر طلاب الجامعات المصرية انتخابات الاتحاد بعد إعلان وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، إجراءها خلال شهر ديسمبر.

وتأخرت الانتخابات هذا العام بسبب تشكيل لجنة لوضع لائحة طلابية جديدة، وافق عليها مجلس الوزراء ومجلس الدولة، ومقرر إرسالها للجامعات نهاية نوفمبر الجاري.

ولحين تحديد الموعد، يجب على الطلاب الذين يريدون الترشح إنجاز عدد من الخطوات في أسرع وقت، والتي ستعيق ترشحهم إذا تجاهلوها.

النشاط الفعال

يجب على الطالب الذي يرشح نفسه في انتخابات الاتحاد أن يكون له نشاط موثق في الكلية أو الجامعة، في اللجنة التي يتشرح بها، ويستثنى من ذلك طلاب الفرقة الأولى.

إذا لم يكن لك نشاط سابق، عليك المشاركة في الأنشطة التي تنظمها إدارة رعاية الطلاب، أو من خلال الاتحاد القديم أو الأسر الطلابية الموجودة في الكلية أو الجامعة، قبل تقديم أوراقك.

تقديم برنامج انتخابي

اللجنة المختصة باستقبال أوراق ترشح الطلاب للاتحاد لن تتسلم ملف الطلاب دون برنامج انتخابي واضح ويمكن تطبيقه في أنشطة اللجنة المرشح لها.

وقبل بدء الانتخابات، عليك التفكير في اللجنة التي ستترشح فيها، وتعد برنامجك الانتخابي المشروط لقبول ترشحك، والذي يمكنك من جمع أكبر قدر من الأصوات في حال اقتناع زملائك بهذا البرنامج.

تسديد الرسوم

بعد تقديمك أوراق الترشح إلى اللجنة المختصة، قد تتفاجأ بعدم وجود اسمك في القائمة المبدئية للمرشحين، حينها ستدرك أنك لم تسدد رسوم المشاركة في الأنشطة الطلابية.

وتشترط اللائحة أن يكون الطلاب مسددا لرسوم الاتحاد بحد أدنى 10 جنيهات.

التنسيق والمشاركة في قوائم انتخابية

كثير من طلاب الأنشطة الطلابية يفضلون التنسيق فيما بينهم بانتخابات الاتحاد، وعمل قوائم مشتركة للمنافسة على لجان الاتحاد السبعة.

ويمكنك من الآن البحث عن أكثر الطلاب نشاطا والتنسيق معهم، وتكوين قائمة مرشحين ممكن تنطبق عليهم الشروط لضمان أكبر عدد من المقاعد.




1
0
0
0
0
0
0