في اللائحة الطلابية الجديدة التي أقرها مجلس الوزارة في 22 نوفمبر 2017، توجد العديد من الحالات التي تمكن إدارات الكليات والمعاهد والجامعات من تعيين أعضاء الاتحاد.

ونستعرض في هذا التقرير هذه الحالات التي نصت عليها مواد اللائحة:

الحالة الأولى: عدم اكتمال النصاب القانوني

اشترطت اللائحة لصحة الانتخابات حضور النصاب القانوني من الطلاب المنتخبين وهو أكثر من نصف الطلاب الذين لهم حق الانتخاب.

«إذا كان عدد الطلاب في الفرقة الأولى بكلية التجارة 3000 طالب ولهم حق الانتخاب، فيجب حضور 1501 طالب كشرط لصحة الانتخابات»

وإذا لم يكتمل العدد، يتم تأجيل الانتخابات لليوم التالي، بشرط حضور 20% أو 1000 طالب، أيهما أقل.

«على المثال السابق، يشترط حضور 20% أي 600 طالب».

تنص المادة 329 في اللائحة على أنه «يشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور الأغلبية المطلقة لعدد الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة.

وإذا لم يكتمل هذا النصاب تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي، ويشترط لصحة الانتخابات حضور 20% أو عدد 1000 طالب من الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة أيهما أقل.

وإذا لم يكتمل النصاب، تصدر السلطة المختصة قرار بتعيين ممثلي هذه اللجان».

الحالة الثانية: عدم الترشح

إذا عزف طلاب كلية أو معهد عن الترشح لإحدى اللجان أو لمجلس الكلية، فمن حق إدارة الكلية تعيين من تنطبق عليهم الشروط من بين أعضاء اللجنة.

«مثلا لو لم يترشح أحد للجنة الجوالة في مجلس لاتحاد، فإن الكلية تعين طالبين من الذين ينطبق عليهم الشروط أمينا وأمينا مساعدا لهذه اللجنة في مجلس الاتحاد».

وتنص المادة 348 على أنه «في حال عدم ترشح أي طالب لخوض انتخابات لجان الأنشطة أو مجلس الاتحاد، تصدر السلطة المختصة قرارا بتعيين من تنطبق عليهم شروط الترشح من بين أعضاء لجان الأنشطة».

الحالة الثالثة: طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

إذا لم يترشح أحد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة للانتخابات، أو ترشح عدد منهم ولم يفوزوا في الانتخابات، فمن حق الكلية تعيين مثلا عن الطلاب متحدي الإعاقة في مجالس الاتحادات.

وتنص المادة 349 أنه «في حالة عدم تمثيل أحد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالس الاتحادات في الجامعات أو الكليات أو المعاهد، والتي تضم طلابا من ذوي الاحتياجات الخاصة، تصدر السلطة المختصة قرارا بتعيين مثل لهم بناء على ترشيح من مجلس الاتحاد على أن ين يكون له كافة حقوق وواجبات العضو المنتخب».

لمتابعة ملف الاتحاد وكل ما يخص انتخابات الطلاب من هنا

 




0
0
0
0
0
0
0