تنص المادة 329 من اللائحة الطلابية 2017، على أنه يشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور الأغلبية المطلقة لعدد الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة.

وإذا لم يكتمل هذا النصاب تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي، ويشترط لصحتها حضور 20% أو عدد 1000 طالب من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة، أو أيهما أقل.

وإذا لم يكتمل هذا النصاب تصدر السلطة المختصة قرارا بتعيين ممثلي هذه اللجان.

وفي حال خلت مقاعد الاتحاد كلها أو بعضا منها من المنافسين، تسمي اللجنة المشرفة على الانتخابات طلابا بالتعيين ليشغلوا المناصب الخالية، بشرطة توافر شروط ترشحهم للانتخاب بأن يكونوا مستجدين ومصريين وممارسين للنشاط ولم تصدر ضدهم أحكاما جنائية.

تعريف الاتحادات الطلابية

نصت المادة 318 من اللائحة الطلابية لعام 2017، على أن تعريف الاتحادات الطلابية هي: التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وهي التي ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم النشاط الطلابي وكفالة ممارسته، وتمثيل الطلاب أمام الجهات المعنية.

تعريف الأنشطة الطلابية

ونصت المادة ذاتها، على أن الأنشطة الطلابية هي : كل الأنشطة التي يمارسها الطلاب، والتي تشمل الأنشطة الرياضية، والثقافية والإعلامية، والفنية، والاجتماعية والرحلات، والعلمية والتكنولوجية، والجوالة والخدمة العامة، وأنشطة الأسر.

وتعتبر اللائحة الطلابية هي الوثيقة الرسمية التي تنظم عمل الطلاب الشرعي في الجامعات من خلال الاتحاد، وتحدد الأدوار الئيسية لإدارات الجامعات وأعضاء الاتحاد من الطلاب.




0
0
0
0
0
0
0