تنص المادة 334 باللائحة الطلابية 2017، على أن يكون لكل اتحاد جامعة أو كلية أو معهد، موازنة خاصة بحساب فرعي لحساب الجامعة بالبنك المركزي المصري تشمل الإيرادات والمصروفات خلال السنة المالية، التي تبدأ من أول يوليو وتنتهي في آخر يونيو من العام التالي.

ونصت المادة 335، على أنه يجوز بقرار من مجلس الجامعة المختص تحديد نسبة من مصادر الدخل بالجامعة لدعم الإتحادات الطلابية، كما  يحصل من جميع الطلاب المصريين والوافدين المقيدين بمرحلة البكالوريس والليسانس «شعبة عامة انتظام وانتساب، شعبة الدارسة باللغة الإنجليزية، شعبى الدراسة باللغة الفرنسية، البرامج المتميزة وغير التقليدية أو الجديدة، التعليم الإلكتروني المدمج» وطلاب الدراسات العليا بكافة الكليات والمعاهد الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات، اشتراكا سنويا قدره 3% من إجمالي المصروفات والرسوم الدراسية السنوية للطالب بحد أدنى 20 جنيه، تضاف على المبالغ المطلوب سدادها، ولا يجوز الإعفاء من هذه المبالغ.

وهذا الاشتراك مقابل الخدمات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية وغيرها في ضوء ما تقترحه مجالس اتحادات الطلاب، على أن توزع المبالغ المحصلة على النحو التالي:

70% لاتحاد طلاب الكليات أو المعاهد.

30% لاتحاد طلاب الجامعة.

المادة 336 تنص على أن أموال الاتحادات الطلابية أموالا عامة، وتتكون إيراداتها مما يأتي:

1- نصيب كل اتحاد مما يحصل من الطلاب وفقًا للنسب المذكورة بالمادة السابقة (حد أدنى 20 جنيها).

2- المنح والهبات التي يقترح قبولها مجلسا الاتحاد وتوافق عليها السلطة المختصة طبقا للقوانين.

3- الدعم الذي تقدمه الدولة أو الجامعة.

4- نسبة تحددها مجالس الجامعات من إيرادات كافة الوحدات ذات الطابع الخاص، ويتم توزيعها على النحو التالي 70% لاتحاد طلاب الكليات أو المعاهد، و30% لاتحاد طلاب الجامعة.

5- إيرادات حقوق الرعاية من الشركات والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة، التي تقترحها مجالس الاتحادات وتوافق عليها السلطة المختصة، بما لا يخل بالتقاليد والأعراف والقيم الجامعية، وبعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والمالية في هذا الشأن.

ويقدم الجهاز المركزي للمحاسبات تقريرا دوريا عن مراجعة التصرفات المالية للاتحادات الطلابية ترسل إلى مجلس الاتحاد المختص والمدير المالي والسلطة المختصة.

وتكلف السلطة المختصة أحد المحاسبين القانونين بمراجعة الحساب الختامي لاتحاد الطلاب، وفي حالى ثبوت أية مخالفة مالية على المحاسب إبلاغ السلطة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المقررة في هذا الشأن.




0
0
0
0
0
0
0