تنص المادة 343 من اللائحة الطلابية على تشكيل لجنة برئاسة وكيل الكلية أو المعهد لشئون التعليم والطلاب، وعضوية كل من:

1- أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية أو المعهد.

2- مدير عام إدراة رعاية الشباب.

3 - أربعة من أعضاء مجلس الاتحاد أحدهم رئيس الاتحاد.

وذلك لاختيار هيئة إدارية معاونة للاتحاد أو اللجنة، ومدير مالي له من العاملين بالكلية أو المعهد، وتتبع الهيئة الإدارية المعاونة، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أو وكيل الكلية أو المعهد لشئون التعليم والطلاب مباشرة بحسب الأحوال.

ونصت المادة 344 على أن اختصاصات الهيئة الإدارية المعاونة هي:

1- الدعم الفني لمجلس الاتحاد ولجانه.

2- متابعة تنفيذ القرارات المالية والإدارية والفنية للمجلس ولجانه بعد اعتمادها من رئيس الاتحاد والسلطة المختصة.

3- تحرير ما يلزم من مذاكرت مالية أو إدارية أو فنية لتنفيذ أعمال وقرارات المجلس ولجانه المختلفة بعد اعتمادها من رئيس الاتحاد والسلطة المختصة.

4- أعمال السكرتارية اللازمة لتحضير وعقد جلسات مجلس الاتحاد ولجانه.

5- تسجيل محاضر جلسات الاتحاد ولجانه المختلفة على أن يوقع على المحضر رئيس اللجنة ويعتمد من رئيس الاتحاد أو من ينوب عنه، ويتم التصديق على المحضر في بداية جلسة الأعمال التالية.

تعريف الاتحادات الطلابية

نصت المادة 318 من اللائحة الطلابية لعام 2017، على أن تعريف الاتحادات الطلابية هي: التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وهي التي ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم النشاط الطلابي وكفالة ممارسته، وتمثيل الطلاب أمام الجهات المعنية.

تعريف الأنشطة الطلابية

ونصت المادة ذاتها، على أن الأنشطة الطلابية هي : كل الأنشطة التي يمارسها الطلاب، والتي تشمل الأنشطة الرياضية، والثقافية والإعلامية، والفنية، والاجتماعية والرحلات، والعلمية والتكنولوجية، والجوالة والخدمة العامة، وأنشطة الأسر.

وتعتبر اللائحة الطلابية هي الوثيقة الرسمية التي تنظم عمل الطلاب الشرعي في الجامعات من خلال الاتحاد، وتحدد الأدوار الرئيسية لإدارات الجامعات وأعضاء الاتحاد من الطلاب.

 




0
0
0
0
0
0
0