تنص المادة 345 باللائحة الطلابية الصادرة في 2017، على أن تعد الهيئة المعاونة للاتحادات المذاكرات المالية والإدارية والفنية في ضوء خطط النشاط المقررة من مجلس الاتحاد.

ولا يجوز الصرف من أموال الاتحاد إلا بموجب المذكرات الموقعة من رئيس الاتحاد والمعتمدة من السلطة المختصة (إدارة الكلية) في ضوء الخطة والموازنة والبند المخصص بناء على ما سبق إقراره في جلسات مجلس الاتحاد، ما لم تكن مخالفة للقوانين واللوائح.

ما هي الهيئة المعاونة؟

تشكل الهيئة المعاونة من بين موظفي رعاية الشباب بناء على ترشيح مجلس الاتحاد وموافقة عميد الكلية أو رئيس الجامعة، وذلك لشغل وظائف أمين صندوق وسكرتارية ومراجع حسابات وكاتب حسابات وأمين مخزن ومندوب صرف وكاتب شطب وعامل خدمات معاونة.

تعريف الاتحادات الطلابية

نصت المادة 318 من اللائحة الطلابية لعام 2017، على أن تعريف الاتحادات الطلابية هي: التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد، ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، وهي التي ترعى مصالحهم، وتقوم على تنظيم النشاط الطلابي وكفالة ممارسته، وتمثيل الطلاب أمام الجهات المعنية.

تعريف الأنشطة الطلابية

ونصت المادة ذاتها، على أن الأنشطة الطلابية هي: كل الأنشطة التي يمارسها الطلاب، والتي تشمل الأنشطة الرياضية، والثقافية والإعلامية، والفنية، والاجتماعية والرحلات، والعلمية والتكنولوجية، والجوالة والخدمة العامة، وأنشطة الأسر.

وتعتبر اللائحة الطلابية هي الوثيقة الرسمية التي تنظم عمل الطلاب الشرعي في الجامعات من خلال الاتحاد، وتحدد الأدوار الرئيسية لإدارات الجامعات وأعضاء الاتحاد من الطلاب.




0
0
0
0
0
0
0