رئيس التحرير أحمد متولي
 140 ألف طفل مصري مصابون بـ«فيروس سي»

140 ألف طفل مصري مصابون بـ«فيروس سي»

قالت أستاذ طب الأطفال، ومستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية، الدكتورة منال حمدي السيد، إن مصر تضم ما يتراوح بين 120 إلى 140 ألف طفل تحت سن 18 سنة مصابون بالتهاب الكبد الوبائي الذي يعرف بـ«فيروس سي».

وأضافت أن المسح الديموجرافي الذي نشر في 2015 كشف عن نسب إصابة تتراوح من 0.2% في السن الصغيرة، إلى 0.8% في الأطفال في سن 18 سنة، وهي أعلى في الذكور عن الإناث، ونسبة انتقال الفيروس من الأم الحامل للطفل المولود حوالي من 5 إلى 7%.

وأشارت إلى انه من المعروف أنه حتى سن 6 سنوات يمكن في 50% من الحالات أن يتخلصوا من الفيروس بدون علاج، وأكثر من الكبار، وخاصة الذين لا يعانون من أمراض مزمنة أخرى مصاحبة لوجود فيروس سي.

وأعلنت أستالذ طب الأطفال أنها وضعت الخطوط الاسترشادية ستنشر في أبريل 2018 لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سي، ضمن فريق كبير بمنظمة الصحة العالمية من الخبراء العالميين في مجال الفيروسات الكبدية، وُضع فيها توصية لعلاج الأطفال من سن 12 إلى 18 سنة، وفوق وزن 35 كيلو، بالأقراص المدمجة من عقار «الهارفونى».

ولفتت إلى انها المرة الأولى التي تهتم فيها الخطة الإرشادية بوضع توصيات خاصة بالأطفال فيما يتعلق بالعقاقير الجديدة.

المصدر

  • اليوم السابع

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة