لا تخلو مكتبة أي عاشق للقراءة من الروايات المترجمة، فعبرها يطالع تحف الأدب العالمي من كل بلد، مضحيًا بجماليات اللغة الأصلية التي يجهلها، لكنه قد يفاجأ بمدى سوء النتيجة إذا لم يحسن المترجم عمله وأفقد النص الأصلي روحه بنقل حرفي ميت للكلمات وحسب.

إذن لابد من مزج الترجمة الإحترافية بالحس الأدبي الراقي، وهذا ما حدث في سلسلة «روايات عالمية للجيب» التي يترجمها الكاتب أحمد خالد توفيق، إذ حرص فيها على النقل السليم أدبيًا ولغويًا، المناسب لروح العصر بتخفيف الأجزاء المملة مفرطة الطول خاصة في الأعمال الكلاسيكية.

في التقرير التالي يرشح لك «شبابيك» أبرز ترجمات السلسلة الجديرة بالقراءة.

1- موبي ديك...هيرمان ملفيل

يعتبرها كثيرٌ من النقاد أهم وأعظم عمل أدبي في الأدب الأمريكي، رواية (موبي ديك) التي تحتوي كل شيء تقريبًا يريده القارئ، المغامرة والأسطورة والرمزية والعمق الأدبي، ملحمة تدور في عالم البحر عن مهنة صعبة جدًا هي صيد الحيتان بالقوارب والرماح البدائية، وفيها نقابل القبطان المجنون (آهاب) الذي يعلن حربًا على الطبيعة نفسها!

الرواية الأصلية عظيمة الحجم والطول، ومليئة بتفاصيل فرعية ودراسات لا تنتهي عن الحيتان والبحر، ما يسمى بالأدب التسجيلي المرهق لقارئ الروايات المشوقة، لذا لخصها المترجم بنسبة كبيرة، لكنه أبقى الجوهر العام بقدر الإمكان، ليصلك المعنى بسهولة ويسر مع انتهاء القراءة.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

2- 451 فهرنهايت..راي برادبوري

لا يحمل مؤلفي الخيال العلمي الكثير من التفاؤل بالنسبة للمستقبل، فدائمًا في نظرهم سيصير العلم قيدًا للشعوب مفتاحه في يد السلطة الشمولية الحاكمة، وهذا ما حدث في رواية «451 فهرنهايت» التي تنضم بجدارة لنبوءات المستقبل الكابوسية.

درجة الحرارة التي اختارها الكاتب لعنوانه هي التي يحترق عندها الورق، ففي زمن القصة تقوم السلطة بحرق كل الكتب لفرض تعتيم كامل على الشعب، لا قراءة أو تثقيف إنما هو جهل جماعي ونبذ للفكر، الرواية مشوقة فعلاً وهذه المرة لم يختصر منها المترجم شيئًا.

يمكنك تحميل الرواية من هنا


3- ماتيلدا..رولد دال

طفلة مرحة النفس طليقة الروح، تجد نفسها وسط عالم من السخفاء متبلدي الشعور، هذه هي (ماتيلدا) التي تهوى القراءة والمطالعة في سن صغير، محاطة بعائلة كل همها المال والاستلقاء أمام التلفاز، وحتى في المدرسة تفاجأ بناظرة قاسية القلب تعذب المعلمة اللطيفة والتلاميذ.

يرسل القدر هدية عظيمة لـ(ماتيلدا)، قدرة خارقة لا تعرف حدودها، ولكن مع الوقت تقرر أن تستغلها لتحسين وضعها في الحياة ومساعدة الآخرين، الرواية وجبة سلسة عن الخير والبراءة، كما أنها كاملة تقريبًا وخالية من التلخيص

يمكنك تحميل الرواية من هنا

4- كارميللا.. شريدان لوفانو

جميعنا نعرف دراكيولا، الوحش المرعب ذو الوشاح والأنياب، لكننا لا نعرف الكثير عن روايات مصاصي الدماء قبله، فربما يكون دراكيولا مصاص الدماء الأشهر لكنه ليس الأهم، فرواية (كارميللا) سبقت دراكيولا بسنوات عديدة، وبعض النقاد يراها أفضل تقديم لهذه الأسطورة.

اقرأ المزيد

غير «قواعد العشق الأربعون».. لا تفوت هذه الروايات لـ«إليف شافاق»

منذ أن عرف العالم روايتها الأكثر شهرة «قواعد العشق الأربعون» وقد احتلت الكاتبة التركية «إليف شافاق» مكانة خاصة في القلوب عبرت حدود البلاد والأديان جميعها.

الرعب الكلاسيكي المرجف مختلطًا بمخاوف البيت والأسرة، فالقصة تدور في قصر واسع مخيف، تحل فيه (كارميللا) باهرة الجمال ضيفة لتبدأ المشاكل، وتصاب البطلة الشابة بالهزال مع زيارة الأشباح لغرفتها كل ليلة، لتبدأ الشكوك ويسعى الجميع لحل اللغز بصعوبة.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

5- أحزان الشيطان.. ماري كوريللي

ربما كثُرت الأعمال عن فكرة الشيطان المتجسد في هيئة بشر، لكن تبقى بعض التحف القيمة التي لا تُنسى مهما مرت عليها الأعوام، مثل (أحزان الشيطان) التي تبرز ضعف الملاك المطرود من الفردوس، كيف صار منبوذًا رغم أنه مؤمن بالله أكثر من البشر أنفسهم، ربما تتعاطف مع الشيطان فعلاً في هذه القصة!

اقرأ المزيد

للمبتدئين في القراءة.. نرشح لك 4 روايات مكتوبة بالعامية

إذا كنت ترغب في اكتساب عادة القراءة ولكن لا تعلم من أين تبدأ، فإليك عدد من الروايات البسيطة المكتوبة باللغة العامية  المصرية، التي نرصدها لك في هذا التقرير، كخطوة أولية تزيد من حماسك وإقبالك على القراءة.

هنا تختلط الفلسفة بالفكرة المشوقة، ويعرض الشيطان آراءه في الحياة عمومًا، كما نجد ملاكًا حقيقًا يشارك في الأحداث، كانت هذه الرواية سباقة إلى أفكار كثيرة تتابعت بعدها لعل آخرها ورد في مسلسل (ونّوس) رمضان الماضي.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

6- محامي الشوارع.. جون جريشام

ننتقل الآن لرعب الحياة نفسها لنواجه مسوخ الواقع، ربما الأكثر رعبًا من الشياطين ومصاصي الدماء، في روايات القانوني المحنك (جون جريشام) نواجه مآساة تطبيق الدستور والعدالة في المجتمع، قضايا المهمشين والفقراء الموقوفة، المواطن الأعزل الضعيف أمام جبروت الكيانات الضخمة عديمة الرحمة.

وفي (محامي الشوارع) نلقى أحد الشرفاء الذين فهموا اللعبة، فيقرر المحامي الشاب أن يضحي بالمستقبل الباهر ويعتزل التصفيق لرؤسائه أثناء صيد ضحاياهم، بل يكون في صف كل ضحية ويعادي كل جبار أثيم، فهل سينجح في هذا ؟

يمكنك تحميل الرواية من هنا

7- رحيق الملكات..رولد دال

لا بأس أن نختم بمجموعة قصصية لنفس الكاتب المبدع (رولد دال) صاحب رواية (ماتيلدا)، خاصة أن أغلب القراء يجدون أن أن مجموعته هذه هي أفضل عدد بالسلسلة، لما فيها من الطرافة والمفاجأة بنهاية كل قصة، أفكار باهرة ستتركك مع ابتسامة أو صدمة حتمًا.

بين الرجل الذي يجمع غذاء ملكات النحل لينقذ ابنته، والشاب الباحث عن المبيت فيختار ألعن مكان ممكن، ثم الأرملة التي تنتقم من زوجها بعد موته بأغرب شكل، نعيش تحفًا قصيرة لن تنساها في الأغلب.

يمكنك تحميل المجموعة من هنا




0
0
0
0
0
0
0