تلقت اللجان المشرفة على انتخابات اتحاد الطلاب بكليات جامعة القاهرة أوراق المرشحين، وأعلنت الإدارة العامة لرعاية الطلاب الأعداد النهائية للمتقدمين.

البيان الصادر عن الإدارة العامة لرعاية الطلاب بأعداد المتقدمين بالكليات كشف عن عدم بلوغ عدد المرشحين العدد الكافي لإجراء الانتخابات في الفرق الدراسية لاختيار ممثلَين عنها في كل لجنة من لجان الاتحاد السبعة.

وتُجرى الانتخابات بالاقتراع بين جميع طلاب الفرقة لاختيار اثنين عن كل لجنة ليصبح العدد الكلي للمُنتخبين -في حالة إذا كانت الكلية أربع سنوات دراسية- 56 طالب وطالبة، تتم بينهم انتخابات داخلية لاختيار اثنين فقط لكل لجنة كأمين ومساعد لها ثم أمين ومساعد للاتحاد.

الأعداد الواردة في البيان تظهر عدم بلوغ 7 كليات هذا النصاب بواقع 38 طالب بكلية العلوم، و47 طالب بكلية الإعلام، و52 طالب بكلية الحاسبات، و37 طالب بكلية طب الفم والأسنان، و42 طالب بكلية التمريض،و52 طالب بكلية رياض الأطفال، و28 طالب بكلية التربية النوعية.

وبناء على الأرقام السابقة حتى في حالة وجود أكثر من مرشح على لجنة واحدة بإحدى الفرق الدراسية، تقلل تلك الزيادة في العدد احتمالية خلو بعض اللجان من المرشحين أو وجود أقل من ثلاثة وهو ما يستوجب التعيين من قبل الإدارة بدون انتخابات.

ومن المنتظر إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين الأحد 3 ديسمبر المقبل، على أن يتم إعلان الكشف النهائية الأربعاء 6 من نفس الشهر بعد الانتهاء من النظر في الطعون.

وتنتهي إجراءات الانتخابات التي بدأت لأربعاء 29 نوفمبر بـ25 جامعة حكومية، 14 ديسمبر المقبل.

وتجرى الانتخابات على اللائحة الطلابية الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء الأربعاء 22 نوفمبر ا2017.

وألغت اللائحة الجديدة اتحاد طلاب مصر الأمر الذي اعترضت عليه حركات ناشطة في العمل الطلاب إلى جانب 6 اتحادات جامعية.

وتكتفي بإجراء الانتخابات على مستوى الكليات ثم الجامعات فقط.

وتوقفت الاتحادات العام الماضي لحين إقرار اللائحة الجديدة، وقبل ذلك أجريت الانتخابات للمرة الأولى منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في عام 2015 واستحوذ عليها طلاب مستقلون ومحسوبين على حركات سياسية معارضة.




0
0
0
0
0
0
0