سيطر الإقبال الضعيف الذي لم يرتقي لأكثر من متوسط في القليل من الكليات على مجريات اليوم الوحيد المخصص لتلقي طلبات الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بجامعة القاهرة.

واستقبلت اللجان المشرفة على انتخابات الاتحاد بالجامعة طلبات الترشح من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء اليوم الأربعاء.

«شبابيك» يرصد الأربعة مشاهد الأبرز في اليوم الذي مر هادئا حول قبة القاهرة.

هنعين الاتحاد

سخر أحد الموظفين بإدارة رعاية الطلاب بكلية التجارة من شرط النصاب القانوني لاعتماد النتيجة، مؤكدا أنه لا يمكن تطبيقه في كلية يقول إن أقل الفرق الدراسية عددا بها تضم 9 آلاف طالب وطالبة.

المادة 329 من اللائحة الطلابية المُعدلة مؤخرا تشترط لصحة الانتخابات حضر الأغلبية المطلقة لعدد الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في الفرقة الدراسية الواحدة، فإذا لم يتحقق يتم الإعادة في اليوم التالي بشرط حضور 20% من الفرقة الدراسية أو 1000 طالب أيهما أقل، يتم تعيين الاتحاد في حال عدم تحقق الشرط.


ويجزم الموظف أن الكلية لن تستطيع تجميع أكثر من نصف أي فرقة دراسية في اليم الأول، ولا حتى 1000 طالب أو 20% في اليوم التالي -مقرر الإثنين 11 ديسمبر-الذي يشير إلى أنه يشهد غياب معظم الطلاب بسبب قلة عدد المحاضرات فيه.

ويرتب على ذلك أن الكلية ستلجأ أخيرا لتعيين اتحاد الطلاب دون النظر لنتائج الانتخابات.

البرنامج الانتخابي رحلة

ضمن 44 طالب فقط سحبوا استمارات الترشح بكلية العلوم ولم يقدم سوى 38 منهم أوراقه، التقى محرر «شبابيك» أحد طلاب الفرقة الثانية بقسم الحشرات بالكلية قرر الترشح لتحقيق حلمه بتنظيم رحلة لشرم الشيخ.

وعن استعداداته للترشح قال إنه تقدم بالصدفة «لقيتهم بيقولوا في  انتخابات قولت أقدم»، وعن برنامجه الانتخابي قال إنه يطمح لتنظيم رحلته بمبلغ لا يتجاوز 13 جنيه.

الفرقة الرابعة تغيب

ربما الفترة القليلة التي سيقضيها اتحاد الطلاب القادم وهي لن تتجاوز الفصل الدراسي الثاني لطلاب الفرقة النهائية بالكليات أثنتهم عن تقديم أوراقهم لخوض الانتخابات، فجاءت أعدادهم الأقل بين الفرق الدراسية الأربعة.

وعلى الجانب الآخر طلاب الفرقة الأولى سجلوا العدد الأكبر بين الطلاب المتقدمين بأوراق ترشحهم.

البيان الصادر عن الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة بأعداد المتقدمين، فكلية الآثار كمثال جاء عدد طلاب الفرقة الرابعة 16 في مقابل 22 للفرقة الأولى، وفي كلية در العلوم سجل طلاب الفرقة الأولى 55 مرة في مقابل 41 للفرقة الرابعة.

وحتى في بعض الحالات التي تجاوز فيها طلاب الفرقة الرابعة طلاب الفرقة الأولى لم يكونوا الأكثر بين جميع الفرق.

إقبال ضعيف وكليات بدون انتخابات  

لم تسجل بعض الكليات عدد المرشحين العدد الكافي لإجراء الانتخابات في الفرق الدراسية لاختيار ممثلَين عنها في كل لجنة من لجان الاتحاد السبعة.

وتُجرى الانتخابات بالاقتراع بين طلاب الفرقة لاختيار اثنين عن كل لجنة ليصبح العدد الكلي للمُنتخبين 56 طالب وطالبة عن جميع الفرق الدراسية تتم بينهم انتخابات داخلية لاختيار اثنين فقط لكل لجنة كأمين ومساعد لها ثم أمين ومساعد للاتحاد.

الأعداد الواردة في البيان تظهر عدم بلوغ 7 كليات هذا النصاب بواقع 38 طالب بكلية العلوم، و47 طالب بكلية الإعلام، و52 طالب بكلية الحاسبات، و37 طالب بكلية طب الفم والأسنان، و42 طالب بكلية التمريض،و52 طالب بكلية رياض الأطفال، و28 طالب بكلية التربية النوعية.

وبناء على الأرقام السابقة حتى في حالة وجود أكثر من مرشح على لجنة واحدة بإحدى الفرق الدراسية، تقلل تلك الزيادة في العدد احتمالية خلو بعض اللجان من المرشحين أو وجود أقل من ثلاثة وهو ما يستوجب التعيين من قبل الإدارة بدون انتخابات.

اقرأ المزيد

إقبال ضعيف على سحب استمارات الترشح لانتخابات طلاب حقوق القاهرة

شهدت كلية الحقوق جامعة القاهرة، إقبالا ضعيفا على سحب استمارات الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب للعام الدراسي الحالي ٢٠١٧-٢٠١٨، في اليوم الأول للتقديم..




0
0
0
0
0
0
0