يحتفل موقع جوجل، السبت 2 ديسمبر، بالذكرى الـ86 لميلاد أول سيدة تشرف على إدارة دار الأوبرا المصرية، الفنانة الراحلة رتيبة الحفني، التي تٌوفيت في 16 سبتمبر عام 2013، عن عمر ناهز 82 عامًا.

ونستعرض لكم بعض المعلومات عن الراحلة رتيبة الحفني.

نشأتها

الحنفي ولدت عام 1931، في عائلة موسيقية، فوالدها  محمود أحمد الحفني، الذي ألف 45 كتاب عن الموسيقى، وكان أول من نادى بتدريس مادة الموسيقى فى المدارس المصرية.

أعمالها وجوائزها

الراحلة درست الموسيقى بألمانيا، وأدت درو البطولة في أوبرا عايدة لفيردي في باريس، كما غنت فى أوبريت «الأرملة الطروب» عام 1961.

في عام 1961، أسست «رتيبة» أول كورال أطفال في مصر، وفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لأكاديمية الفنون، وفي بداية التسعينات، أسست المطربة التي أجادت عزف البيانو وهي في سن الخامسة، مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية.

وأسست الفرقة القومية للموسيقى العربية، واستعانت بها دولة الكويت، لمدة 13 عاما، لإنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية.

في عام 2004، حصلت على جائزة الدولة التقديرية في الفنون.

مؤلفاتها

 لها العديد من الكتب مثل: «أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب.. حياته وفنه، محمد القصبجي.. الموسيقي العاشق، السلطانة منيرة المهدية.. والغناء في مصر قبلها وفي زمانها، الموسوعة الموسيقية الميسرة».

وظائفها

عينت معيدة بالمعهد العالى لمعلمات الموسيقى عام 1950، وأشرفت على دار الأوبرا المصرية من يونيو 1988 حتى مارس 1990، كما ترأست المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية.

 




0
0
0
0
0
0
0