منذ الإعلان عن قرعة كأس العالم 2018، وأصبح ضروريا خوض مباريات ودية على أعلى مستوى، من أجل تجهيز المنتخب المصري جيدًا قبل المشاركة في المونديال منتصف العام المقبل.

في هذا التقرير نتحدث عن المنتخبات التي يجب أن تلعب معها مصر؟ وما هي الفرق التي يفضل الابتعاد عنها في الوديات؟.. بالاستعانة برأي نجم النادي الأهلي الأسبق طه إسماعيل.

منتخبات يجب مواجهتها

يرى نجم النادي الأهلي، ضرورة مواجهة منتخبات قريبة المستوى ومن نفس قارات الفرق التي وقعت في مجموعتنا بكأس العالم.

ويقترح مواجهة كولومبيا، لأنها قريبة الشبه من المنتخب الأوروجوياني، ويمكن اللعب أسضا مع منتخبات كرواتيا أو صربيا أو بولندا، أسلوب لعب فرق شرق أوروبا قريبا من روسيا وفق حديث الدكتور طه إسماعيل.

وأخرى يجب الابتعاد عنها

وفيما يخص المنتخبات الشبيهة بالسعودية كغريم قادم في تصفيات كأس العالم، يجب الابتعاد عن اللعب مع فرق شرق آسيا مثل اليابان وكوريا والصين، لأن أسلوب لعبهم مختلف عن السعودية، ويمكن مواجهة أي دولة عربية مثل الإمارات والعراق، أو إيران.

ويرفض الشيخ طه إسماعيل مقابلة الفريق المصري بالمنتخب الإسباني، لكنه لا يمانع من تلبية رغبة استراليا بمقابلتها قبل موعد كأس العالم «المنتخب الأسترالي جيد وستكون مباراة مفيدة لمصر».

وطالب بالتعجل في الاتفاقات مع المنتخبات التي سنلاعبها وديًا، لكي تكون متاحة ولم تتعاقد مع أي اتحادات أخرى.

تغيير التكتيك في الوديات

يؤكد نجم الأهلي الأسبق أن المباريات الودية هامة للغاية خلال الفترة المقبلة، من أجل تطوير أداء اللاعبين وتجربة التكتيك الذي يريد المدرب تطبيقه في كأس العالم، خاصة أن تفكيره والغرض من المباريات مختلف تمامًا عن اللقاءات السابقة.

وتابع: «المنتخب المصري غير مطالب بالحصول على كأس العالم، يجب تقديم كرة جميلة فجميع دول العالم تتابع البطولة، أما اللعب في أفريقيا يكون في الظل، لذلك يجب أن نستعد ونقدم أنفسنا بشكل جيد، ولو كسبنا وأتأهلنا كثاني المجموعة نكون لعبنا كرة قدم شكلها كويس».

ويرى بضرورة إضافة لاعبين جدد لقائمة المنتخب خلال المباريات الودية ووفقا لرؤية المدرب، رغم حديثه عن أن مدرب المنتخب «كوبر» عادة ما يجري تغييرات في أضيق الحدود ولا يميل للتغييرالجذري.

كم مباراة ودية ستخوضها مصر؟

لم يتم الكشف عن عدد المباريات الودية التي ستخوضها مصر بدقة حتى الآن، نظرًا لتكدس جدول مباريات المسابقات المحلية، ولكن المدرب العام للمنتخب، أسامة نبيه، سبق وصرح أن المنتخب سيخوض مباراتين أو ثلاثة وديات في المعسكر المقرر إقامته قبل انطلاق المونديال، وسيكون في روسيا أو أي دولة مجاورة لها.

وكان نائب رئيس الشركة الراعية لاتحاد الكرة، عمرو وهبي، قد صرح من قبل أن المنتخب المصري سيخوض بشكل مبدئي 8 مباريات ودية، استعدادًا لكأس العالم 2018.

وسيكون هناك فترة توقف دولي خلال الفترة من 19 حتى 27 مارس المقبل، وطلب المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، خوض مباراتين أو ثلاثة في تلك الفترة، قبل أن يلعب يوم 27 من شهر مارس مع تونس في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019.

مجموعة المونديال

وأجريت قرعة كأس العالم 2018، الجمعة الموافق الأول من ديسمبر في قصر الكرملين، وأسفرت عن وقوع المنتخب المصري مع منتخبات روسيا وأوروجواي والسعودي.

ويفتتح المنتخب المصري مشاركاته في البطولة بمواجهة أوروجواي، يوم الجمعة، 15 يونيو، في يكاترينبورغ.

المباراة الثانية ستكون بين روسيا ومصر، يوم الثلاثاء، 19 يونيو، في سان بطرسبورغ.

يختتم الفراعنة مباريات الدور الأول بمباراة السعودية، يوم الاثنين، 25 يونيو، في فولغوغراد.




0
0
0
0
0
0
0