الوقت الذي نقضيه في وسائل المواصلات يشغل جزء كبيرًا من يومنا، فلا علاقة بقرب مسافة العمل أو الجامعة مثلًا من المنزل بضمان الوصول سريعًا. يمكن استغلال الوقت في المواصلات في العديد من الأمور المفيدة، بدلًا من الاستسلام للزحمة و«الدوشة».

القراءة

في بعض الأحيان نشتري كتابًا أو نحمله على الموبيل، ولا نجد الوقت المناسب لقراءته، وقد تكون المواصلات في الزحمة هي التوقيت الأمثل، وسيساعد على مرور الوقت بسرعة وتمضيته في أمر ممتع ومفيد. وإذا كنت تحب القراءة ولكنك لا تفضلها في المواصلات، يمكنك تحميل النسخة المسموعة من الكتاب أو الرواية التي تريدها.

الاتصالات

مع رتم الحياة السريع والانشغال بالعمل والدراسة، بات التواصل مع الأقارب والأصدقاء محدودًا للغاية، يمكنك استغلات الوقت في المواصلات لصلة رحمك أو الاتصال بصديق لإنجاز مهمة.

المذاكرة أو تعلم لغة

يمكن استغلال وقت المواصلات في المذاكرة أو مراجعة الكورسات، كما يمكنك تعلم لغة جديدة عن طريق الملفات الصوتية أو التطبيقات المختلفة.

السوشيال ميديا

متابعة الأخبار وكل ما هو جديد سواء عن أحوال البلد أو الأصدقاء عبر السوشيال ميديا.

التفكير

أحيانًا يشغل بالنا موضوع هام ولا نسطيع حسمه أو إتخاذ القرار المناسب فيه، قد تكون المواصلات الوقت المناسب للتفكير بعيدًا عن ضغط الشغل ومشاكل المنزل.

النوم

ينزل البعض إلى العمل أو الدراسة في مواعيد مبكرة للغاية، ويحتاج إلى ساعة أو أكثر للوصول إلى المكان الذي يريده، يمكن استغلال هذه الفترة في النوم قليلًا.

متابعة العمل

قد يكون عمل البعض إلكترونيًا أو يحتاج إلى متابعة الإيميل باستمرار، والاندماج في العمل بالمواصلات لا يشعرك بالزحمة أو الوقت.

تبادل الآراء

في المواصلات بشكل عام والمترو بشكل خاص، غالبًا ما يتم التعارف وتبادل الآراء بين الأشخاص، فالجميع يشعر بالملل من الزحمة ويحاولون الانشغال مع أي شخص آخر.

التسوق

مع انتشار الباعة في عربات المترو، أصبح الأمر ممتعًا بالنسبة للبنات تحديدًا، حيث أنهن يشترين العديد من أغراضهن منه، وخاصة الإيشاربات والماكياج.

استمتع بموهبتك

ممكن تكون بتحب الرسم أو كتابة الشعر أو حتى الأعمال اليدوية، ولا تجد وقتًا في المنزل أو العمل، لكن المواصلات ستتيح لك الفرصة للاستمتاع بموهبتك، والتشجيع عليها أيضًا، لأنك قد تلقى إشادة ممن حولك.

وإذا كنت تقضي وقتًا طويلًا في المواصلات مع أطفالك، فيمكنك استغلال هذا الوقت في الآتي:

  • حفظ قصة مفيدة وقراءتها لهم.

  • تحفيظهم النصوص المدرسية أو جدول الضرب بطريقة بسيطة.

  • المناقشة مع الأطفال ومعرفة تفاصيل يومهم، والتواصل معهم بشكل أكبر.




0
0
0
0
0
0
0