لا يغفل الكاتب والقارئ معًا عن دور الحب في الأدب، العاطفة الأرقى عند كل إنسان، منذ أنشد عنتر العبسي لحبيبته عبلة أشعاره النفيسة، وسعى روميو ليرى جولييت رغم كل الأخطار، يبقى الحب تيمة محببة نادرًا ما تخلو منها الروايات.

يعرفها القراء عادة بمصطلح (الرومانسية)، وقد استطاع العديد من الأدباء تقديم الحب في قوالب بديعة بعيدًا عن المشاعر المجردة والأجواء المحفوظة، فنهضوا بهذا النوع إلى آفاق أرحب وأسمى، عبر حكايات فلسفية وصوفية وحتى فانتازية.

إليك قائمة من أميز الأعمال الرومانسية بكل أشكالها من الأدب العربي والعالمي، راعينا فيها اختيار عناوين غير مطروقة بجانب الشهيرة من القديم والحديث.

1- نقطة النور.. بهاء طاهر (صوفية)

يحتفي قراء الأديب بهاء طاهر دومًا بتحفه الشهيرة مثل واحة الغروب وخالتي صفية والدير، لكن روايته نقطة النور لم تنل حقها من التقدير في الأغلب، رغم أنها اتخذت الصوفية المعتدلة مسلكًا نحو رومانسية مميزة تطهر الإنسان وتحببه في شريكه كما تهديه للحب الإلهي الأعظم.

نعيش في الرواية مع «سالم» الذي يعاني من مشاكل نفسية عسيرة العلاج، ويقابل زميلة جامعته «لبنى» التي تتعذب مثله بشكل آخر، تتجمع خيوط البطلين وعالمهما، لنكتشف أن الحب هو مرجع كل مشكلة وحلها، حب من  في السماء وحب من في الأرض، فلو كان حُب الرب هو النور كله، فلا شك أن حُب الشريك هو نقطة النور التي ترشد وتنير.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

2- أحدب نوتردام.. فيكتور هوجو (تراجيديا)

أجواء الشجن الحزينة محببة دومًا في الرومانسية، لها نكهة خاصة رغم الدموع المصاحبة لها، لذا يحب القارئ لحظات الفراق والفقد والمعاناة بين الأحبة، لكن في رواية الأديب الفرنسي الكبير (فيكتور هوجو)، نلتقي مع الحزن في أعظم صوره بجانب الدين، حين يقع الأحدب المشوه ربيب الكنيسة في حبه المستحيل للراقصة الغجرية الحسناء.

هذه الرواية هي الأصل الواقعي لفكرة الجميلة والوحش، القبح الخارجي لا يعني قبح الروح، والمظهر الديني لا ينفي الشر والأذى، نعم رواية حزينة عن شر الإنسان ونهايتها قاسية، لكنها علامة رومانسية عاشت لأجيال.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

3- خارطة الحب.. أهداف سويف (تاريخ)

رواية لكاتبة مصرية تترشح لجائزة البوكر البريطانية وتصل للقائمة القصيرة فيها، ليس هذا بالأمر المعتاد بالطبع، لكنه حدث لأول مرة مع رواية «خارطة الحب» المكتوبة بالأنجليزية عام 1999، وبعد هذا قامت الدكتورة فاطمة موسى بترجمة الكتاب للعربية كأنما هو مكتوب بها، فهي في الواقع والدة الكاتبة أهداف سويف.

تحكي الرواية عن قصتي حب متوازيتين في بداية القرن العشرين ونهايته، فتمر بالكثير من أحداث هذه الحقبة، نشهد فيها الاحتلال البريطاني لمصر، نزوح اليهود إلى أرض فلسطين، وصولاً لزمننا المعاصر، هناك الكثير من المقارنات بين الأزمنة وسياسات السلطة، لتؤكد الكاتبة أن مشكلات الوطن لم تتغير.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

4- أبي طويل الساقين.. جين ويبستر (أدب رسائل)

فتاة يتيمة عالمها محدود فقير، لكنها تملك من المواهب والمزايا مما يجعلها جديرة بالأكثر والفرص الأجمل، نفعتها موهبة الكتابة التي أوقعت مقالها في يد أحد الأثرياء، والذي يجد نفسه يتبنى الفتاة ويتعهد بدراستها الجامعية، بشرط أن ترسل له خطابًا شهريًا تحكي فيه عن نفسها، ووجدت اليتمية «جودي أبوت» نفسها أخيرًا، لتقع في حب هذا الثري بالطبع.

مع أن «جودي» لم تلمح من أباها بالتبني سوى ظله الذي ظهر فيه فارع الطول، لذا اسمته بأبي طويل الساقين في رسائلها البديعة، تحكي فيها بعذوبة عن عالمها وكل ما فيه، الكثير من الحب الخفي الممتزج بالأبوة، هذه القصة خالدة في الأدب الأمريكي رغم مرور أكثر من قرن على صدورها.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

 5 - سارة.. العقاد (فلسفة)

لم يكتب عباس محمود العقاد في حياته سوى هذه الرواية، ولأنه مفكر ثقيل الوطء بطبعه، فقد خرج النص مليئًا بالفكر المتشابك العميق، وصار كل فصل من الرواية قائمًا بذاته كمقال فلسفي، الأحداث تقود لتأملات واستنتاجات وشكوك.​​​​​​​

الواقع أن حكاية البطل عن حبه لسارة ليس سوى سلسلة من شكوك مؤلمة، فهل هي خائنة؟ هل تحبه حقًا؟ أينبغي أن يقاطعها؟، لم لا يرسل من يراقبها، لماذا تتصرف بغرابة رغم اعترافها بحبه؟ ما الحب أصلاً..وما نهاية العذاب؟، هي حيرة كل محب وعاشق بقلم فصيح.

يمكنك تحميل الرواية من هنا

6- خماسية الشفق.. ستيفاني ماير (فانتازيا)

الرومانسية وسط مصاصي الدماء والمذؤوبين، ربما لا تبدو لك فكرة موعدة بالكثير، لكن العكس هو ما حصل في السلسلة الفانتازية التي باعت 70 مليون نسخة وترجمت إلى 37 لغة، لقد أحب الجميع تقريبًا قصة الفتاة البشرية التي عشقت مصاص دماء من الأخيار.

بعد تحويلها لسلسة أفلام زادت شهرتها لأضعاف، وصار لها جمهورها الشبابي الخاص، لكن القراء كالعادة يجزمون أن النص أقوى بكثير من الشاشة، وخيال الكاتبة فاق التوقعات كلها، ورغم تلقي السلسلة اتهامات بأنها مقصورة على المراهقين وحسب، نجدها تتلقى استحسان الكثير من النقاد، حتى د.أحمد خالد توفيق في مصر أشار لستيفاني ماير كواحدة ممن أبدعن خارج الأدب النسوي التقليدي.

يمكنك تحميل الأجزاء الخمسة من هذه الروابط: الأول الثاني الثالث الرابع الخامس.

7- هيبتا.. محمد صادق (واقعية معاصرة)

لعلها أبرز تجربة رومانسية في مصر خلال السنوات الأخيرة، رواية شبه سينمائية عن أحوال الحب والمحبين، لم تكتفي بحالة واحدة لتقدم فلسفتها، وإنما عبر 4 حالات في مراحل عمرية مختلفة، يمرون بسبعة مراحل ثابتة لعلاقة الحب، ومن هنا أتى اسم الرواية الذي يعني سبعة باليونانية.

تميز الرواية جاء في لغتها السلسة متحرية العمق في أغلب المواضع، مع الأجواء المعاصرة من وسائل التواصل الاجتماعي وصداقة الدراسة وخلافه، يحكي المؤلف قصته على لسان أستاذ جامعي في محاضرة، فيعلق على الأحداث ويظهر بريقها، كما أن المفاجأة في نهاية الرواية جعلت أسهمها ترتفع بشدة عند القارئ.

يمكنك تحميل الرواية من هنا​​​​​​​

 




0
1
0
0
0
0
0