رئيس التحرير أحمد متولي
 انتحار مدرس واجه انتشار الرزيلة بمفرده.. عرض مسرحي لطلاب بـ«سياسة القاهرة»

انتحار مدرس واجه انتشار الرزيلة بمفرده.. عرض مسرحي لطلاب بـ«سياسة القاهرة»

قدم فريق مسرح كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، عرضا بعنوان «يوم من زماننا» ضمن مهرجان الجامعة للعروض المسرحية القصيرة 2017-2018.

العرض تأليف: سعد الله ونوس، دراماتورج وإخراج : السيد سعد.

وتناقش المسرحية عدم القدرة على مواجهة الأشياء الخاطئة بالمجتمع، حتى وإن حاول شخص ما فسيتم اتهامه بالرجعية والتخلف.

القصة

يبدأ العرض بمدرس يكتشف أن طالبة بالمدرسة تتردد على بيت دعارة، وكونه أحد المدرسين أصحاب الخلق يذهب إلى مدير المدرسة ليعلمه بالأمر إلا أن مدير المدرسة يبتعد بحديثه عن الأمر ويضع تركيزه في الكلام على أشياء أخرى.

وتدور الأحداث حتى يقوم المدرس بالذهاب إلى أكثر من شخص فعندما ذهب إلى شيخ اتهمه برمى المحصنات وأنه لا يجب أن يتحدث على الناس، حتى يضطر إلى أن يذهب إلى مدير المنطقة التعلمية ليعلمه بالأمر ويحذره لأنه علم أن ابنته هي الأخرى تذهب إلى هذا المكان فيكتشف المدرس أن المدير يعلم الأمر بل وينبهه إلى أن زوجته هي الأخرى تذهب إلى البيت نفسه.

ويضطر المدرس أن يذهب إلى ذلك البيت ليعلم حقيقة ما إن كانت زوجته تتردد على هذا المكان أم لا، لتحاول السيدة فدوى وهى مديرة البيت الذى يحدث فيه أشياء منافيه للأخلاق وتحاول إغرائه ولكنه يمتنع إلى أن تأتى الصدمة بدخول زوجته عليه.

وينتهي العرض بمحاولة الزوجة شرح السبب الذي دعاها لذلك وأنها فعلت ذلك لتقلل العبء عليه بسبب التزامه بالمدرسة وعدم إعطاء الدروس الخصوصية وزيادة دخله ليقرروا في النهاية الانتحار.

العرض إضاءة، محمد عبدالمحسن، وديكور، أيمن عبدالمنعم، ومكياج وملابس، أميرة صابر، تصميم أداء حركي، عمر حنفي، مساعد مخرج، رنا سيد، وإعداد موسيقي مخرج منفذ، محمد زلط.

المغزى

يقول مخرج العرض، السيد سعد لـ«شبابيك» إن المغزى من العرض هو توجيه الأنظار إلى نقطة التصفيق للأعلى منصب دون العلم أكان هذا صواب أم خاطئ وعدم مواجهة مرتكبي الأخطاء حتى وإن قاوم أحدهم يكون الهجوم عليه هو مصيره واتهامه بالرجعية والتخلف.

الممثلون

محمود خلف، محمد الفرماوى، أسامة عاطف، يوسف مصطفى، هدير أحمد،إسراء أحمد، سعاد ناصر، حبيبة أمير، منة جامع، جهاد، أحمد لهيطة، مجيب أحمد، رنا السيد، رولا هشام، جينا صادق.

​​​​​​​

محمد شريف

محمد شريف

مراسل موقع شبابيك من جامعة القاهرة، ومقيم بمحافظة القاهرة