رئيس التحرير أحمد متولي
 خطيبي خجول.. كيف أتعامل معاه؟

خطيبي خجول.. كيف أتعامل معاه؟

تعاني بعض البنات من خجل خطيبها وعدم حديثه كثيرًا سواء معها أو مع الناس بشكل عام، الأمر الذي قد يخلق المشاكل ويؤدي إلى الانفصال في بعض الأحيان.

«شبابيك» يقدم لك طريقة التعامل مع خطيبك الخجول بالاستعانة بآراء استشاريي العلاقات الأسرية الدكتور خالد لاشين والدكتور أحمد علام.

الخجل عملة نادرة

البعض يرى أن الخجل صفة لا يجب أن يتحلى بها الرجال، وهذا أمر خاطئ من وجهة نظر الدكتور أحمد علام، استشاري العلاقات الأسرية، الذي يؤكد أن الحياء مطلوب بين الشباب حتى ولو كان بنسبة قليلة، وإذا أصبح قليلا في الزمن الحالي، ليس معناه أن هذا هو الصحيح.

الشاب قد يخجل من خطيبته وينظر إلى الأرض عند الحديث إليها ولا يقول لها عبارات الغزل مثلًا. وهنا على البنت أن تقيم تصرفه إذا كان من باب الالتزام الديني للحفاظ عليها، وهذا يدعو للاحترام، أم أنه يمثل لكسب ثقتها فقط، أم أن هذا طبعه.

صفات الرجل الخجول

يكشف «لاشين» عدد من الصفات التي يتمتع بها الرجل الخجول:

  • الكسوف وضعف التعبير عن المشاعر.

  •  قليل الحديث، ويتحدث بشكل عام.

  • هذا النوع من الرجل يكون «منغلقًا على نفسه»، وغالبًا ما تكون انفعالاته «داخلية».

  • الانطوائية والانزوائية.

  • لا يستطيع الاندماج وسط الأهل والأصدقاء بسهولة.

الخجل قد يكون سبب المشاكل

تقول سمية إبراهيم، إنها تعاني مع خطيبها لخجله وقلة كلامه، حيث أنها لا تعرف إذا كان سعيدًا بهذا التصرف أم لا، هل أعجبه شكلها اليوم أم لا؟، تحكي: «وأحيانًا بحس أنه لما بيزعل بيدخل جوه قوقعة وببقى مش عارفة أتصرف، لأنه مش بيرضى يحكي زعلان ليه ولما يهدى بيرجع يتكلم عادي».

تصرفات الخجل كانت تتسبب في حدوث مشاكل عديدة بين سمية وخطيبها في بداية ارتباطهما، وكانت تفكر في الانفصال عنه ولكنها تتراجع عن قرارها وتتمنى الاستمرار معه وتغيير طباعه، خاصة أنه طيب القلب ولا يتعصب كثيرًا كما تعاني صديقاتها.

نصائح للبنت عند التعامل مع خطيبها الخجول

يجب أن تتحدث البنت مع خطيبها وتوضح له أنها لن تستطيع فهم ما يريد إذا لم يخبرها بشكل صريح، وتحاول مساعدته بعبارات بسيطة مثل «محتاج تتكلم، عايز تقول حاجة، لو أنت شايف حاجة قولي، رأيك يهمني»، وتؤكد له أن الكلام الكثير والواضح سيجعل حياتهم أفضل.

وعلى الفتاة أن تتوقع بأن خطيبها لن يتقبل النقد بسهولة وسيتضرر، لذلك يجب أن يكون كلامها معه بلطف، ومع كثرة الحديث في هذا الأمر سيبدأ في التغير. والتغيير قد يأخذ وقتا خاصة أن طبيعة الرجال تختلف عن النساء، وكلامهم قليل مقارنة بالبنات وهذا ليس عيبًا.

وإذا كان الشاب خجولًا ولا يتحدث خلال الاجتماعات الأسرية أو خروجات الأصدقاء، فعلى خطيبته أن تلاحظ هل هذا الأمر يتكرر بشكل عام أم أثناء تواجدهم مع أشخاص معينين؟، وإذا كان مع أفراد بعينهم، عليها أن تسأله عن السبب فمثلًا هناك قلة تواصل بينهم أو غير مناسبين له، أم طبيعته.

وقد يكون الشاب راهبا للموقف ولا يجيد التعامل في حضور جمع من الأشخاص فيحتاج إلى مساعدة مختص، أما الانطوائي بطبعه لا يحب التواصل وهذا ليس عيبًا.

إزاي تتعاملي مع خطيبك الخجول

يقدم الدكتور أحمد علام 4 نقاط رئيسة يجب أن تفعلها البنت عند التعامل مع خطيبها الخجول، لكسر أي حواجز بينهما:

  • ابدئي بالكلام وشجعيه ولكن احتفظي بحيائك، عن طريق بعض العبارات مثل «اتكلم معايا، فضفضلي لو زعلان، في حاجة مضيقاك».

  • بادري بفتح مواضيع وحكايات عما يحدث معها ومع أصدقائها مثلًا.

  • صارحيه بمشاعرك بحياء أيضًا، مع كلمات «أنا قولت أنت قولي حاجة وهكذا».

  • اخرجي معاه في الحدود المسموح بها سواء وسط الأهل أو الأصدقاء، وارسمي الابتسامة على وجهه بالضحك.

ويشير استشاري العلاقات الأسرية إلى أن الخجل سيبدأ في الزوال تدريجيًا من الشاب مع خطيبته بعد هذه التصرفات، وسيعبر عن مشاعره ويتحدث معها فقط، ولكن عليها ألا تتوقع أن التغيير سيشمل باقي الأفراد، بل سيظل كما هو.

الشخص الخجول يشعر في بعض الأوقات بالرغبة في الجلوس بمفرده أو ما يسمى بالدخول إلى الكهف، وعلى البنت ألا تضغط على خطيبها وتلح عليها في هذه اللحظات، وتتركه لبعض الوقت ثم تتحدث إليه.

مروة نبيل

مروة نبيل

صحفية مصرية تكتب في ملف العلاقات والرياضة بموقع شبابيك، حاصلة على كلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة 6 أكتوبر، وعملت في عدة صحف مصرية