يبحث الشباب عن فرصة للبدء في مشروع برأس مال صغير، ويدر عليهم ربحا جيدا في نفس الوقت، كنوع من مواجهة الأزمة الاقتصادية، بعد تعويم الجنيه وارتفاع الأسعار.

وإذا كنت واحدًا من الذين تضرروا بشدة من ارتفاع الأسعار أو لديك الكثير من المسئوليات ولم يعد راتبك الشهري يكفيها؛ فهناك الكثير من المشروعات الصغيرة التي تحتاج إلى رأس مال صغير، ولكن أرباحها جيدة، وستساعدك مع الوقت على تأمين احتياجاتك المادية، أو التحرر من روتين الوظيفة التقليدية.

عربة الهدايا

ستحتاج في البداية لشراء سيارة بسيطة للهدايا، وهي تشبه كثيرا عربة الحلوى والتسالي التي تُباع في الشارع، ولكن تصميمها سيكون مختلفًا قليلا، فستكون على شكل أرفف وأدراج لعرض وحفظ الهدايا؛ وعليك أن تزينها بأشكال وألوان مبهجة لتلفت النظر.

وإذ لم تجد هذه السيارة متوفرة في السوق يمكنك أن تصممها لنفسك، أو تضع التصميم الذي تريده، وتذهب لأحد ورش تصنيع عربات التسالي لينفذها لك.

الخطوة الثانية هي اختيار الموقع جيدًا؛ فيجب أن تدرس السوق لتعرف أهم المناطق التي يقصدها الشباب لشراء الهدايا، والأماكن الترفيهية التي تكثر فيها تجمعات الشباب الراغبين في الشراء، مثل تجمعات الكافيهات والمطاعم، وحول النوادي الشهيرة والمزدحمة.

ميزة هذا المشروع أنك لن تكون مضطرا لدفع تكاليف إيجار باهظ لمحل هدايا، كما أنك قد تتنقل من منطقة لأخرى بحرية كبيرة.

والميزة التنافسية التي تجعلك تربح المال سريعًا، هي اختيار نوعية من الهدايا مختلفة وجذابة وفي نفس الوقت يكون سعرها في متناول الشباب، كما يجب أن تدرس جيدًا الهدايا التي يفضلها الجمهور.

ستاند بيع الإكسسوارات

بعض الفتيات لجأن لهذه الفكرة لتوفير دخل إضافي، وهي شراء «ستاند» صغير لعرض الإكسسوارات وبيعها مباشرة في الشارع؛ بدلًا من بيعها «أونلاين» أو تأجير محل.

وحتى تبدأ في هذا المشروع ستحتاج لاستهداف المناطق التي تكثر بها محلات بيع الملابس أو الهدايا والإكسسوارات؛ ثم شراء كمية بسيطة من الإكسسوارات كتجربة. ويجب أن تكون مطلعًا على الموضة والأذواق والألوان التي تفضلها الفتيات، حتى تجد إقبالًا من البداية.

زراعة المشروم في المنزل

زراعة المشروم في المنزل أو «عش الغراب» من المشروعات التي تبدأ برأس مال صغير للغاية، وتدر ربحًا جيدًا، فالمشروم من المأكولات مرتفعة الثمن والتي تشهد إقبالًا كبيرا في الوقت نفسه.

لا تحتاج زراعة المشروع لمساحات شاسعة، فزراعته تتم في الغرف المغلقة والمظلمة تماما دون أن تدخلها أشعة الشمس، فيمكنك اختيار غرفة صغيرة جدًا بمنزلك، لبدء المشروع، مع توفير الرطوبة اللازمة لنمو المشروع.

يمكنك شراء «التقاوي» ومستلزمات زراعة المشروم من منافذ وزراة الزراعة أو الشركات المتخصصة في زراعة المشروم، أو المستلزمات الزراعية عمومًا.

ابدأ بكمية بسيطة في زراعة المشروم لأول مرة، ويمكنك أن تبيعه للمعارف والأصدقاء أولًا أو بالاتفاق مع أصحاب محلات السوبر ماركت القريبة منك.

الخبز المنزلي

مشروع إنتاج الخبز المنزلي يعتمد على رأس مال صغير للغاية، فكل الأدوات التي تحتاجها هي كمية مناسبة من الدقيق، وأواني وأدوات لنخل الدقيق، وفرد العجين، مع استغلال فرن البوتجاز في المنزل.

فائدة هذا المشروع أنك ستقدم خبزا منزليا بجودة عالية وسعر مناسب، في وقت يشكو فيه الناس من ارتفاع سعر الخبز وتدني الجودة والتصنيع. كما يمكن أن تطور من مهاراتك وتقدم المخبوزات المتنوعة التي يفضلها الناس وتجد إقبالا منهم.

تربية الحيوانات الأليفة

إذا كنت من محبي الحيوانات، فلماذا لا تفكر في تجربة هذا المشروع المربح والذي يمكن أن تبدأه بالمنزل وبتكلفة قليلة للغاية.

كل ما عليك فعله هو شراء زوج من الحيوانات الأليفة؛ مثل القطط أو الكلاب أو العصافير أو الحمام، أو طيور الزينة؛ وتربيتها حتى تلد ثم المتاجرة بها.

لا يتطلب هذا المشروع التفرغ إطلاقا، فكل ما تحتاجه هو الاهتمام بإطعام هذه الحيوانات ورعايتها صحيا بشكل جيد حتى لا تموت وتذهب أموالك أدراج الرياح.

تجارة الملابس المستعملة

في ظل هذا الغلاء الجنوني للأسعار، تجد فئات كثيرة من الناس تتجه لشراء الملابس المستعملة التي تباع بأسعار زهيدة للغاية مقارنة بالملابس الجديدة.

مشروع شراء الملابس المستعملة سيحتاج لرأس مال صغير جدًا، فهي تباع بالجملة وبالكليو بأسعار بسيطة، فيمكنك شراء كيلو الملابس في حدود 150 وحتى 400 جنيه حسب المنطقة.

سحتاج إلى دراسة وبحث جيد لمعرفة أماكن بيع الملابس المستعملة بالسعر الأرخص؛ ولكن احرص أيضا على اختيار جودة مناسبة للملابس، ويمكنك تنظيف هذه الملابس وكيها لتبدو بشكل مناسب وبيعها بسعر أعلى قليلا.

أما كيفية بيع هذه الملابس، فمن الممكن بيعها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال «ستاند» أو فرش في الشارع، أو بالاتفاق بتوريد كميات لأصحاب محلات الملابس المستعملة.

كروت الشحن

لا يحتاج هذا المشروع لمهارات خاصة، فحتى تبدأ في هذه التجارة سيكون عليك البحث جيدا عن وكلاء توزيع كروت الشحن بالجملة؛ ثم عمل علاقات واسعة مع أصحاب السنترالات ومحلات الهواتف المحملة والأكشاك التي تبيع كروت الشحن.

ومن الممكن أن تبيع كروت الشحن مباشرة للعملاء، من خلال تواجدك في الأماكن المزدحمة مثل محطات القطار، ومواقف السيارات، أو تجمعات المحلات التجارية والأماكن الترفيهية.

مأكولات صحية

هناك الكثير من الفتيات والسيدات وحتى الشباب يتبعون نظاما غذائيا خاصُا لإنقاص الوزن؛ وهناك من يحتاج للطعام الصحي بسبب معاناته من أمراض مثل السكر، والضغط والقلب وغيرها؛ فلماذا لا تستغل هذا في مشروع مربح؟

الآن أصبح هناك الكثير من وصفات إعداد الطعام والحلوى بطرق صحية، ولجميع الأصناف والمأكولات، يمكنك الاطلاع عليها ودراستها جيدا من خلال الإنترنت، ثم إنشاء صفحة بموقع «فيس بوك» لإعلان تقديمك لهذه الخدمة ولتصل للزبائن المستهدفين.

كما يمكنك الاتفاق مع النوادي الرياضية ومراكز التخسيس واللياقة البدنية على توريد كمية من هذه الوجبات.

عربة الطعام

لا تستغرب من هذا المشروع، فعربات الطعام أصبحت موضة في الأماكن الراقية وبين الشباب الذين يبحثون عن مشروع بأرباح جيدة ورأس مال صغير.

وكل ما عليك فعله هو استهداف المناطق الراقية، واختيار صنف من الطعام لتقدمه بطريقة مبتكرة وغير تقليدية، فهل ستختار الفول والطعمية، أم السوشي، أم بيع الحلوى والـ«كب كيك»؟

يمكنك أن تدعم مشروعك كذلك ببعض التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص «فيس بوك».




0
0
0
0
0
0
0