قال محامي مركز حرية الفكر والتعبير محمد ناجي إن بعض كليات جامعة القاهرة خالفت المادة 329 من اللائحة الطلابية باختيارها أعضاء مجالس الاتحاد بالتعيين بدلا من الانتخاب.

في حال لم يكتمل النصاب القانوني المحدد لإجراء الانتخابات، أتاحت اللائحة لإدراة الكلية سلطة التعيين فيما يخص اختيار ممثلَين عن كل فرقة بكل لجنة من لجان الاتحاد -7 لجان- ليصبح عدد ممثلي الاتحاد في كل فرقة 14 طالبا وطالبة، وتُجرى انتخابات داخلية بين ممثلي جميع الفرق لاختيار مجلس الاتحاد، التفسير السابق للائحة يؤيده المحامي بمركز حرية الفكر والتعبير، محمد ناجي.

حقوق القاهرة 

بعد إجراء الانتخابات على كل لجان الفرق الأربعة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، ولم يكتمل النصاب القانوني لأصوات الناخبين، خالفت إدارة الكلية اللائحة وجمعت 14 طالبا وطالبة في قاعة مجلس الكلية بحضور العميد الدكتور صبري السنوسي، وعينت مجلس اتحاد الكلية.

كلية التجارة

وفي كلية التجارة أيضا، تجاوزت لجنة الانتخابات اللائحة الطلابية وعينت 14 طالبا كمجلس للاتحاد دون انتخابهم من أعضاء الجمعية العمومية.

دار العلوم

مدير رعاية شباب كلية دار العلوم، عاطف خُليف، أكد أنه لا يوجد انتخابات بالكلية بل تم تعيين أعضاء اللجان ومساعديهم في يوم واحد إضافة إلى الرئيس ونابه، لأن الأمر محسوم بالتعيين وليس الانتخاب.

وذكر لـ«شبابيك»، أن اللائحة تمنح العميد تعيين أعضاء الاتحاد دون اختيار جمعية عمومية للاتحاد لاختيار المجلس من بينهم.

الجامعة ترد

مدير عام رعاية الشباب بجامعة القاهرة حسن سعدة قال إن المقصود من نص اللائحة تسمية اللجان السبعة، وليس المقصود بها تعيين 56 عضوا ممثلي الفرق بلجان الاتحاد.

وأضاف سعدة لـ«شبابيك»: «لو اللائحة تقصد تعيين جمعية عمومية لاتحاد الطلاب لذكر لفظ أعضاء وليس ممثلي اللجان».

مركز حرية الفكر والتعبير

مسئول ملف طلاب الجامعات، والمحامي بمركز حرية الفكر والتعبير الحقوقي، محمد ناجي، قال إن نص اللائحة الصريح، والذي ينص: «في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني لأصوات الناخبين تصدر السلطة المختصة قرارا بتعيين ممثلي هذه اللجان».

وأضاف لـ«شبابيك»، أن النص واضح ولا يحتاج لتفسير قانوني وعلى الكليات اختيار 14 كممثلين عن كل فرقة داخل الكلية ليصبح العدد 56 طالبا في أربع فرق، وينتخب الطلاب فيما بينهم مجلس الاتحاد المكون من 14 عضو.

المخالفات والنتائج المترتبة

ويمثل الخطأ  المشار إليه عائقا أمام قانونية تكوين مجلس اتحاد الجامعة الذي سيتم تشكيله الخميس 14 ديسمبر، من بين أمناء اتحادات الكليات ومساعديهم، وعليه قد يصبح اتحاد الجامعة باطلا لأن بعض العناصر المساهمة في بناءه يشوب تنصيبها في اتحادات الكليات خطأ إجرائي.




0
1
0
0
0
0
0