خالفت بعض كليات جامعة عين شمس اللائحة الطلابية في تعيين أعضاء مجالس الاتحاد بدلا من انتخابهم كما نصت المادة 329.

وتهدد الاتحادات الطلابية المُعينة بالكامل بكليات جامعة عين شمس مجلس اتحاد الجامعة بالحل بعد تشكيله بسبب مخالفة إجرائية ارتكبتها عدد من الكليات.

وأجرت الكليات انتخابات اختيار ممثلي لجان الاتحاد السبع في كل فرقة دراسية باللجان التي ترشح لها أكثر من طالبين يومي الأحد والإثنين 10 و11 ديسمبر الجاري وانتهت معظمها بدون بلوغ النصاب القانوني لصحتها.

السر في المادة 329

المادة 329 من اللائحة الطلابية تشترط لصحة الانتخابات بالجولة الأولى حضور «50%+1» ممن لهم حق الانتخاب في الفرقة الدراسية الواحدة، و20% أو 1000 أيهما أقل في حال عدم بلوغ النصاب باليوم الأول، وتتيح للكلية تعيين ممثلي هذه اللجان إذا لم يبلغ النصاب في الإعادة أيضا.

وأتاحت اللائحة لإدراة الكلية سلطة التعيين فيما يخص اختيار ممثلَين عن كل فرقة بكل لجنة من لجان الاتحاد -7 لجان- ليصبح عدد ممثلي الاتحاد في كل فرقة 14 طالبا وطالبة، وتُجرى انتخابات داخلية بين ممثلي جميع الفرق لاختيار مجلس الاتحاد، وهو ما أيّده المحامي بمركز حرية الفكر والتعبير، محمد ناجي.

وخالفت بعض الكليات نص اللائحة وعمدت إلى تعيين مجلس الاتحاد دون الرجوع إلى الجمعية العمومية للاتحاد -14 طالب من كل فرقة- لتنتخب فيما بينها التشكيل النهائي لمجلس الاتحاد.

كلية الألسن

عيّنت كلية الألسن 14 طالبا وطالبة كأمناء ومساعدي أمناء لجان مجلس اتحاد الكلية، بعد عدم بلوغ النصاب القانوني بـ7 لجان جرت بهم انتخابات من أصل 28 لجنة بالكلية، قبل أن تعلن تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد، بالرغم من وجود أكثر من 30 طالبا وطالبة تم تصعيدهم بالتزكية كممثلين عن فرقهم الدراسية باللجان.

وبحلول الثالثة عصرا أمس الثلاثاء 12 ديسمبر تجمع عدد من طلاب الكلية في الساحة المقابلة لمقر إدارة رعاية الطلاب، وعند سؤالهم أجاب أحدهم «مستنيين كشف أسماء الاتحاد يتعلق.. رعاية الشباب قالولنا مكتب الأمن هيعلقوه الساعة 3».

وأقرّ المرشحون الذين تواجدوا للتعرف على اختيارات الكلية لمجلس الاتحاد، الكلية آثرت نفسها بالتعيين ولم تدعهم لاجتماع  لانتخاب أعضاء المجلس فيما بينهم. 

كلية البنات

وبنفس الطريقة عيّنت كلية البنات للآداب والعلوم التربية مجلس اتحاد الطلاب بدون علم الطالبات اللاتي تم تصعيدهن كممثلات للجان عن الفرق الدراسية بالتزكية، ولم تعلن تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد.

اتحاد الجامعة في مهب الريح

ويمثل هذا الخطأ عائقا أمام قانونية تكوين مجلس اتحاد الجامعة الذي سيتم تشكيله الخميس 14 ديسمبر، من بين أمناء اتحادات الكليات ومساعديهم، وعليه قد يصبح اتحاد الجامعة باطلا لأن بعض العناصر المساهمة في بناءه يشوب تنصيبها في اتحادات الكليات خطأ إجرائي.

ووفق المادة 129 من اللائحة، فإن تشكيل اتحاد الطلاب في كليتي الألسن والبنات مهدد بالحل في حل طُعن عليهما.

ومما يضعف موقف تلك الاتحادات التزام كليات أخرى بالقواعد الإجرائية لتكوين الاتحاد ومنها كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والتجارة والتخطيط العمراني بجامعة القاهرة التي أجرت انتخابات داخلية بين أعضاء الجمعية العمومية لاختيار مجلس اتحاد الطلاب.




1
0
0
0
0
0
0