تنظم اللائحة الطلابية إجراءات انتخابات الاتحاد في الكليات والجامعات، وفي حال المخالفة تبطل إجراءات الانتخاب ويبطل معها تشكيل مجالس الاتحادات.

ماذا حدث في حلوان؟

مدير إدارة رعاية الشباب بالجامعة، راشد عصام، أكد لـ«شبابيك» تعيين أمناء لجان الاتحاد ومساعديهم في 9 كليات من أصل 21 كلية.

صيدلة نموذجا

في كلية الصيدلة أظهرت الكشوف النهائية ترشح 7 طلاب بالفرقة الأولى، و 3 بالفرقة الثانية، و5 بالفرقة الثالثة، و4 بالفرقة الرابعة، و3 في الفرقة الخامسة.

لم تجر الانتخابات في الكلية لقلة المرشحين وعدم وجود أكثر من مرشحين اثنين في لجنة واحدة وهو العدد المحدد لكل لجنة.

وفي هذه الحالة اختصت اللائحة إدارة الكلية بتعيين أعضاء اللجان في كل فرقة دراسية، بحيث يكون في كل لجنة من الـ7 لجان مرشحين اثنين، وبهذا يكون إجمالي كل فرقة من المرشحين 14 طالبا وطالبة، وإجمالي المرشحين في الكلية 70 طالبا وطالبة.

ماذا تقول اللائحة؟

تنص اللائحة في مادتها رقم 329 على أنه في حال إجراء الانتخابات يشترط حضور الأغلبية المطلقة من طلاب كل دفعة ممن لهم حق التصويت، وفي حال عدم الحضور تعاد الانتخابات ويشترط حضور 20% أو عدد 1000 طالب ممن لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة، أو أيهما أقل.

وإذا لم يكتمل هذا النصاب تصدر السلطة المختصة قرارا بتعيين ممثلي هذه اللجان.

في مثال كلية الصيدلة لم تجر الانتخابات لقلة المرشحين وعدم وجود أكثر من مرشحين اثنين في لجنة واحدة.

وبناء عليه

في هذه الحاله –حالة كلية الصيدلة- إدارة الكلية مجبرة وفقا للائحة بتعيين أعضاء في اللجان الفارغة في كل فرقة لاستكمال الأعضاء بمختلف الفرق الدراسية، لأن أعضاء اللجان في كل فرقة دراسية جزء من «الجمعية العمومية» التي نصت عليها المادة 320 في بندها الثامن.

«الجمعية العمومية لاتحاد الكلية أو المعهد يتشكل من: 1- مجلس اتحاد الكلية أو المعهد، 2- أعضاء لجان النشاط بالفرق الدراسية في الكلية أو المعهد».

أين المخالفة؟

المخالفة وقعت حين تجاوزت كلية الصيدلة تعيين أعضاء اللجان في كل فرقة دراسية، ليتولوا –أي الأعضاء- مسئولية انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكلية الذي يخرج منهم الرئيس والنائب.

واتجهت الكلية بشكل مباشر إلى تعيين مجلس الاتحاد «أعضاء اللجان ومساعديهم والرئيس والنائب».

وتنطبق هذه المخالفة على كل الكليات التي تم تعيين مجالس الاتحاد فيها دون تعيين أعضاء اللجان في الفرق أولا.

بطلان الاجراءات

بما فعلته كلية الصيدلة جامعة حلوان بالمخالفة لنص اللائحة، تكون الانتخابات في الكلية باطلة، وكذلك في كل كلية اتخذت هذا المسار بتعيين مجلس الاتحاد بشكل مباشر دون تعيين أعضاء اللجان في كل فرقة دراسية، وقبل ذلك حدد مدير رعاية الشباب 9 كليات انتهى فيها تشكيل مجلس الاتحاد بالتعيين.

وبهذا، تصبح انتخابات اتحاد الجامعة مهددة بالبطلان في حال إجراءها، لأن من بين المشاركين فيها والمرشحين للفوز بمنصب رئيس اتحاد الجامعة، مجالس اتحادات جاءت بطريقة مخالفة للائحة.

يشار إلى أنه في عام 2015 أوقفت وزارة التعليم العالي إعلان نتيجة انتخابات اتحاد طلاب مصر، بسبب وجود خطأ إجرائي في انتخاب نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق، الذي شارك في انتخابات اتحاد طلاب مصر.

وكانت جامعة الزقازيق خالفت اللائحة بتصعيد نائب رئيس اتحاد جامعة الزقازيق دون انتخابات عقب استقالة النائب المنافس والفائز بالانتخابات.




0
1
0
0
0
0
0