اختتمت جامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، احتفالاتها بيوبيلها الماسي -مرور 75 عاما على إنشاءها- بحضور وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، والبابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ومحافظ الإسكندرية، الدكتور محمد سلطان. 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار إن جامعة الإسكندرية تقوم مع باقي الجامعات المصرية بدور وطني في مواجهة التحديات وطرح الحلول للمشكلات، مشددا كونها الأمل في تحقيق تطلعات المجتمع المصري في التقدم والتنمية. 

وأثنى عبد الغفار على مكانة الجامعة والمستوى المتميز لعلماءها مبرهنا على ذلك بتخريجها للدكتور أحمد زويل، ووضعها من قبل بعض التصنيفات الدولية ضمن نسبة 4% من أفصل جامعات العالم. 

وعبّر البابا تواضروس الثاني عن حبه لجامعة الإسكندرية باعتباره أحد خريجيها من كلية الصيدلة، مؤكدًا على أن هذا مبعث فخر واعتزاز له طوال حياته، موجهًا الشكر إلى الأساتذة الذين أثروا الحياة التعليمية والعلمية والثقافية بالجامعة. 

ووصف الإسكندرية بعاصمة الثقافة في العالم وعروس البحر الأبيض المتوسط، مشيرًا إلى أنه تعلم في جامعتها مفاتيح النجاح كالنظام والدقة. 

وشدّد وزير الأوقاف على أهمية دور الجامعات في نشر العلم والثقافة والتنوير، لافتا إلى رعاية واهتمام القيادة السياسية بها من خلال إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين. 

وأضاف الدكتور محمد مختار جمعة أن مصر ستظل تواجه الجهل بالعلم والظلام بالنور والإفساد والتخريب بالبناء والتعمير. 

وقال رئيس الجامعة، الدكتور عصام الكردي إن الجامعة تحرز تقدما على طريق التطوير، ويتنامى عدد طلابها وطالباتها وهيئة التدريس والعاملين بها، وتتوسع في إنشاء فروع لها خارج الإسكندرية في مصر ولبنان وجنوب السودان، وتشاد، فضلاً عن مواكبة الجامعة لتطور العلوم والفنون والآداب والتخصصات الجديدة في المرحلة الجامعية الأولى. 

وخلال الاحتفالية تم تكريم عدد من رموز الجامعة من خريجيها وعلمائها الكبار، الذين أثروا بشكل بارز دور الجامعة داخل مصر وخارجها. 

وتفقد الدكتور خالد عبد الغفار والدكتور عصام الكردي معرضا لأفضل الابتكارات لطلاب كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، التي صممها فريق طلابي وحاز بها على المركز التاسع عالميا في مسابقة لمحاكاة الطائرات، التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وتفقد الوزير المعرض المصور لجامعة الإسكندرية الذي يضم أبرز الوثائق والصور التي توثق لمراحل إنشاء الجامعة وكلياتها وتطورها، وأبرز قياداتها ومفكريها وعلمائها. 






0
0
0
0
0
0
0