قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إنه من المقرر توفير 15 منحة للحصول على درجة الدكتوراه من دولة المجر.

وأوضح بيان صادر عن الوزارة، أن  الوزير تلقى تقريرا مقدما من مساعده للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، الدكتور حسام الملاحي، حول منح الدكتوراه المقدمة من المجر والبالغ عددها (15) منحة فى مجالات (الرياضيات، والفيزياء النظرية والتطبيقية، والطاقة المتجددة، والفنون) للعام الدراسى 2018/2019 طبقاً للبرنامج التنفيذى بين البلدين.

وأكد البيان على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين مصر  والمجر، وضرورة الاستفادة من المنح التي تقدمها جمهورية المجر للباحثين المصريين في ظل العلاقات المثمرة والبناءة التى تربط بين البلدين.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم للحصول على هذه المنح هو 18 فبراير 2018، من خلال الموقع الإلكترونى الآتى: ( https://apply.stipendiumhungaricum.hu/).

كما تُسلم المستندات المطلوبة بالإدارة العامة للبعثات، ويشترط فى المتقدم أن يكون من معاونى أعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية الحكومية والمعاهد والهيئات والمراكز البحثية، وألا يزيد سنه عن 32 سنة، وأن يشغل وظيفة مدرس مساعد أو ما يعادلها بإحدى الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عامين.

وأوضح التقرير  التزام الجانب المجرى بتكاليف الدراسة، وتوفير أماكن للإقامة بالمدن الجامعية، فضلاً عن الخدمات الصحية الأساسية، وبدل منحة شهرية وفقاً للقواعد المعمول بها في المجر، ولا تشمل المنحة نفقات السفر ذهاباً وعودة.

أما الجانب المصرى ممثلاً فى الإدارة العامة للبعثات بالوزارة سوف يتحمل استكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب المجرى لطلاب الدكتوراه طبقاً للبرنامج التنفيذى الموقع بين الجانبين، وكذلك تذاكر السفر ذهاباً وعودة طبقاً للائحة المالية للبعثات، ولا تتحمل البعثات أية نفقات للأسرة.




0
0
0
0
0
0
0