كرم رئيس جامعة المنوفية، الدكتور معوض الخولي، عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة والعلماء والباحثين بالجامعة والطلاب المتميزين ومديري العموم، في احتفال الجامعة السنوي رقم 41.

وأهدى «الخولي» درع الجامعة، إلى وزير التنمية المحلية السابق، الدكتور أحمد زكي بدر، ومحافظ المنوفية، الدكتور هشام عبد الباسط، ومساعد أول وزير الداخلية ومدير أمن المنوفية، اللواء أحمد عتمان، ومدير الأمن الوطني، اللواء أيمن شاهين، ورئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالمنوفية، اللواء أسامة حامد، ورئيس جامعة المنيا، الدكتور ​جمال أبو المجد، ورئيس جامعة السادات، الدكتور أحمد بيومي.

وأوضح بيان صادر عن الجامعة أنه تم تكريم، إثنان من رؤساء الجامعة المتوفيين، و4 من عمداء الكليات على سن المعاش، و53 عضو هيئة تدريس سن المعاش، و18 عضو هيئة تدريس متوفي، وفائز بالجائزة التشجعية، وحاصليين على جائزة الجامعة التقديرية، وفائز بجائزة الجامعة التشجعية، وحاصليين على جائزة الجامعة للتفوق، و8 من الحاصلين على جائزة الدكتور مصطفى بهجت عبد المتعال، و7 من المكرمين في المحافل الدولية، و7 من المدريين العموم.

وخلال كلمته في الاحتفال كشف رئيس الجامعة، عن بيانات تطوير الجامعة في جميع النواحي، منذ نشأتها في عام 1976وحتي العام الجاري.

الطلاب

يقول «الخولي» إن عدد طلاب الجامعة بدء بمتوسط 9500 طالب وطالبة في المرحلة الجامعية الأولى، وأصبح اليوم ما يزيد عن 80000 طالب وطالبة، وكانت الجامعة تضم 214 عضو هيئة تدريس، فيما تضم الآن 4000 عضوًا، وكانت تضم 372 من الهيئة المعاونة والآن تضم قرابة 2000 عضوًا.

وبلغ عدد الطلاب المقيدين بالتعليم المفتوح العام الحالي 4685 طالب وطالبة، كما بلغ عدد الطلاب المقيدين بمرحلة الدراسات العليا قرابة 15000 طالب وطالبة.

المنشآت

 يوضح الدكتور معوض، أن الجامعة انتهت من مشروع مستشفى معهد الكبد القومي بعد انطلاقه بـ15 عاما بتكلفة إجمالية 5702 مليون جنيها، وأضيف إلى طاقته الإستعابية  350 سرير، و30 سرير عناية مركزة، و5 غرف عمليات.

 بالإضافة إلى بعض التجهيزات بتبرعات تصل إلى 15 مليون جنيها، كما أضيفت وحدة جديدة لزراعة الكبد، ووصل عدد حالات الزراعة ما يزيد 300 حالة للكبار و 60 حالة للأطفال.

وأكد على أن الجامعة أوشكت على الانتهاء من مشروع كلية الحاسبات والمعلومات الجديدة، بعد 15 عام من البدء، بتكلفة وصلت ما يقرب من 100 مليون جنيها، ومشروع المجمع الطبي الذي يضم كليات العلوم الطبية والطب وطب الأسنان، بتشيد مبنى على مساحة 2400 متر مربع على 8 أدوار بإجمالي مساحة ما يقرب من 20,000 متر مربع، بتكلفة 100 مليون جنيها.

بالإضافة إلى مجموعة مدرجات بكلية الطب، وجاري الانتهاء من 3 مدرجات أخرى تستوعب 200 طالب لمواجهة الزيادة في عدد الطلاب المقبولين في الكلية بتكلفة تعدت 13 مليون جنيها،  وتشييد دورين فوق مستشفى الأورام بمساحة 1000 متر، وتجهيز المستشفى بمعدل خطي عالي القدرة ومخطط ثلاثي الأبعاد، تخطت قيمته الحالية 50 مليون جنيها، وتعلية مستشفى الطوارئ بدورين على مساحة 2000 متر مربع بتكلفة 10 مليون جنيها.

وأشار إلى أن التطوير والتحديث بالمستشفيات الجامعية، كلف الجامعة 20 مليون جنيها، وطورت المزارع ومبنى البحوث الزراعية بتكلفة تصل إلى 35 مليون جنيها.

الدراسات العليا

يؤكد رئيس الجامعة، أن الجامعة نشرت ما يقرب من 10000 بحث في المجلات العلمية العالمية، من خلال الدرسات العليا والبحوث،وعقدت 22 مذكرة تفاهم مع جهات خارجية وداخلية، وسافر 30 عضو في مهمات رسمية وزيارات علمية.

 وشاركت الجامعة من خلال أعضاء هيئة التدريس في 135 مؤتمر دولي خارجي، و15 مؤتمر داخلي، وبلغ عدد طلاب البعثات الداخلية والخارجية والمنح 140 طالب وطالبة، كما شاركت في 16 إتحادًا علميــًا.

الكليات المعتمدة

يشير «الخولي» أن كليات الطب والتمريض والهندسة والهندسة الإليكترونية والزراعة، قد أٌعتمدت، وكليات العلوم والآداب والتربية والاقتصاد المنزلي والتربية النوعية والحاسبات، في طريقها للإعتماد.







 




0
0
0
0
0
0
0