وافق مجلس جامعة بنها، برئاسة الدكتور السيد يوسف القاضي، رئيس الجامعة على إطلاق وثيقة مكافحة الإرهاب.

وقال القاضي، إن الوثيقة تأتي استكمالا لمبادرة جامعة بنها والتى تجسدت في الندوة التي انعقدت مطلع ديسمبر الجاري عن مكافحة الإرهاب.

وأوضح بيان صادر عن الجامعة أن الوثيقة نصت على التالي:

  1. انتقال المبادرات الخاصة بمكافحة  الإرهاب إلى المدن والمراكز والقرى التى تقع في محيطها الجغرافي وتعمل الجامعة على ترسيخ دورها المجتمعي فيها وذلك بإضافة منهج مكافحة الإرهاب كمكون جديد يضاف إلى مكونات القوافل الشاملة التي تطلقها الجامعة.

  2. العمل على عقد ندوات التوعية لمكافحة الإرهاب مرتين فى العام الدراسى الواحد مرة مع بداية الفصل الدراسى الأول والثانية مع بداية الفصل الدراسى الثانى مع توسيع دائرة المستفيدين من هذه الندوات لتضم الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين إلى جانب الطلاب.

  3. التعاون مع الجهات المعنية بالدولة (القوات المسلحة وأجهزة الأمن) في العمل على وضع تعريف يحدد مصطلح الإرهاب من خلال موائد للحوار بين الجامعة وأساتذة علم النفس والإجتماع والأجهزة المعنية بمكافحة الإرهاب.

  4. تعمل جامعة بنها من خلال علاقاتها الدولية الحالية والمستقبلية مع جامعات العالم المختلفة على دعم الدولة المصرية من خلال شرح ما تتعرض له البلاد من عمليات إرهابية ومؤمرات تهدف إلى إسقاط الدولة المصرية.

  5. تضع جامعة بنها إمكانياتها العلمية والبحثية والبشرية باعتبارها بيتا للعلم والبحث العلمى وللتفكير تحت تصرف الدولة المصرية فيما تحتاجه الدولة من ابحاث ودراسات تتعلق بالارهاب

  6. تؤكد جامعة بنها على أن مواجهة الإرهاب لاتحتاج إلى عبارات الشجب والإدانة بينما تحتاج إلى استنفار الهمم والعمل على أرض الواقع من خلال الخطط والبرامج التى تستهدف تحسين البيئة التي ينشأ فيها من اتخذوا الإرهاب سبيلا لمحاربة الدولة وقتل الأبرياء وذلك من النواحى المعيشية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

  7. تدعو جامعة بنها كافة المؤسسات الدينية والتي تلتقى دائما على قلب رجل واحد ولاتفرق بين أبناء الوطن الواحد إلى المساهمة في غرس القيم الأخلاقية وإحياء قيم الضمير بين المواطنين من خلال الخروج من بين جدران هذه المؤسسات والتواصل المستمر مع المواطنين والتواجد فى رحاب الجامعات ومؤسسات التعليم لاعلاء قيم السماحة والصفح في الأديان السماوية.

  8. تعمل جامعة بنها على التوعية المستمرة لأبنائها من الطلاب ليس فقط بمخاطر الإرهاب أو سبل مواجهته ولكن بتعريفهم بما يقام على أرض مصر بطولها وعرضها شمالها وجنوبها شرقها وغربها من مشروعات عملاقة تمثل إضافة لمستقبل الوطن الذي هو شبابه بما يزيد من انتماء هؤلاء الشباب للوطن وزرع بذور الأمل بالغد بما يرونه بأعينهم ويثقون فيه بحيث تكون الرؤية فى الواقع ابلغ اثرا من عشرات المحاضرات النظرية بما يساعد هؤلاء الشباب على الانتقال من الرؤية الضبابية للمستقبل إلى رحاب الأمل فيه.

  9. تدعو جامعة بنها جميع الشباب المصري وخاصة أبناء جامعة بنها إلى الإنخراط في العمل العام لخدمة الوطن إلى جانب التحصيل العلمي وإلى الاهتمام بممارسة الأنشطة الطلابية كما تتعهد الجامعة بتوفير كافة الإمكانات المادية والعلمية لزيادة الأنشطة الطلابية وتهيئة الأجواء لممارستها بما تحققه من نتائج ايجابية للطلاب.

  10. تدعو جامعة بنها وتعمل على إطلاق برنامج جديد بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة لتعريف طلابها ببلدهم حتى يقفون على عوامل القوة والجمال والحضارة والتراث الثقافى والإنسانى التي يتمتع بها الوطن.




0
0
0
0
0
0
0