طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار بنشر فكر العمل الحر بين الطلاب داخل الجامعات، موضحًا الخطوات التي قطعتها الوزارة في تطوير مناهج ريادة الأعمال من خلال إنشاء حاضنات بكل جامعة.

وأكد الوزير خلال مراسم توقيع بروتوكولات التعاون الخاصة بريادة الأعمال على مستوى المدارس والجامعات، وإطلاق مبادرة رواد 2030 لتنفيذ برنامج الماجستير المهني الريادة الأعمال بالتعاون بين جامعة كامبريدج، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، توقيع اتفاقية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية لإنشاء 17 من مراكز التأهيل الوظيفى لما بعد التخرج.

وأشار الوزير لتشجيع مبادرات إنشاء الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لطلاب الجامعات، مشيرا لنجاح نموذج الشركات التي أنشأتها أكاديمية البحث العلمي ووصل بعضها لمرحلة التسويق.

 وأضاف عبد الغفار، أن الوزارة تسعى لإقرار قانون حوافز الابتكار والذي يفتح المجال للجامعات والمراكز البحثية لإنشاء شركات تساعدها على تنفيذ وتسويق أبحاثها العلمية بما يعود بالنفع على الباحثين والجامعات، معلنا أن القانون يحقق الاستفادة المجتمعية من الأبحاث العلمية.

ويهدف البروتوكول لنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب ودعم المبادرات الوطنية والمساهمة في إنشاء قطاع المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر للحد من البطالة وخلق فرص عمل وإكساب الطلاب المهارات التى تمكنهم من ذلك.

وأعلن الوزير أن البروتوكول يهدف لدعم عملية التنمية الخاصة بإنشاء الحاضنات وفقا للأطر العالمية وتشجيع مشاركة القطاع الخاص بها، موضحًا أن الوزارة تلتزم بترشيح ودعوة المتدربين من الجامعات المختلفة، وتيسير إجراءات تقديم الخدمة للطلاب داخل الجامعات والجهات البحثية.

كما تدعم الوزارة تنفيذ الأنشطة الخاصة بريادة الأعمال والابتكار والعمل على إنجاحها بالتنسيق مع جميع إدارات الجامعات، وكذلك دعم المشروعات والأفكار الريادية والعمل على تطبيقها.




0
0
0
0
0
0
0