تحتفظ الحضارة المصرية القديمة بأسرار تستعصي على الفهم والإحاطة، وهذا ما يدفع كثيرين للقراءة عنها في محاولة لإزالة الغموض الذي يحيط بها. «شبابيك» يرشح لكم هذه الكتب التي تعرض تاريخ مصر القديم في تسلسل جذاب وشيق.

مصر الفرعونية

يتتبع الدكتور أحمد فخري في كتابه تاريخ مصر القديم، ويفسر التحولات التي شهدها عبر المراحل المتعاقبة. يبدأ الكتاب مسيرته من عصور ما قبل التاريخ، متناولاً طبيعة أرض مصر والعصور الجيولوجية التي مرت بها، لينتقل إلى عصر ما قبل الأسرات، ثم عصر الأسرات المبكر أو ما يسمى بـ«العصر العتيق».

يسرد بعد ذلك المؤلف لتاريخ الأسرات في تسلسل شيق يعرض من خلاله الحروب التي خاضها المصريون والثورات التي قاموا بها، والمنشآت والمعالم التي أنشؤوها، وقصتها مثل الأهرامات وأبو الهول، كما يستعرض النزاعات الداخلية على السلطة.

يمكنك قراءة الكتاب من هنا

الحضارة المصرية القديمة

مؤلفه هو عالم المصريات جورج هارت الذي يستعرض أهم معالم الحياة المصرية القديمة، مُصحباً ذلك بصور تبسط عرضه التاريخي. يمضي الكاتب في رحلته مع القدماء المصريين فيرصد مشاهير الفراعنة، وما يحدث في البلاط الملكي، وآلهة المصريين القدماء ومعابدهم وكهنتهم وعلمائهم وكتبتهم.

ولا يغفل الكتاب السحر والطب عند المصريين القدماء، إضافة إلى ألعابهم وأشكال زينتهم، ومراسم دفن الموتى ومعتقد الرحلة للعالم الآخر كما كان يراها المصريون القدماء.

اضغط هنا

تاريخ وحضارة مصر القديمة

يمر الدكتور سمير أديب بتاريخ مصر مراً سريعاً، ويقف في سرد قصتها عند بعض الحوادث، ويتكلم بإيجاز غير مخل عن بعض مظاهر حضارتها، مبرزاً فضلها على غيرها من الأمم، والدور الذي قامت به في تقدم الجنس البشري، وأثرها المباشر على الحضارة الغربية.

يتوقف الكاتب عند ديانات المصريين القدماء، مذّكراً بدعوة إخناتون إلى عبادة إله واحد، وهي دعوة تقترب من التوحيد الذي جاءت به الكتب السماوية فيما بعد.

ويتنقل الكتاب عبر العصور التاريخية حتى يصل إلى العصر البطلمي وتأسيس مدينة الإسكندرية، والزيارة المقدسة التي قام بها الإسكندر الأكبر لمعبد آمون في سيوة. ويكمل رحلته ماراً بالعصر الروماني والاضطهاد الذي عانى منه الأقباط حتى جاء الفتح الإسلامي.

اقرأ الكتاب من هنا

تاريخ مصر القديمة

المؤلف هو نيقولا جريمال أستاذ المصريات بالسوربون والمدير الأسبق للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، أما المترجم فهو ماهر جيوجاتي.

يعالج «جريمال» في كتابه مجمل تاريخ مصر القديمة منذ ما قبل التاريخ، حتى فتح الإسكندر، في ترتيب زمني موثق، وبمنهج تجميعي تحليلي يعتمد على ذخيرة هائلة ومتنوعة من المعلومات.

يولي المؤلف أهمية خاصة للحياة الاقتصادية، وعلم اللغة، والأنثروبولوجيا، وتطور الفنون والأدب والعمارة، شارحاً ذلك بعدد من الصور والجداول والخرائط التوضيحية وقائمة بأسماء ملوك مصر بالخط الهيروغليفي، وكذلك ترجمة للعديد من النصوص المصرية القديمة.

اضغط هنا

اللغة المصرية القديمة

هذا الكتاب يعد مرجعاً مهماً للغاية لكل قارئ في علم المصريات، وخصوصاً لمن يريد تعلم اللغة المصرية القديمة، حيث يقدم شرحاً مبسطاً لها.

مؤلف الكتاب هو عالم الآثار الدكتور عبدالحليم نورالدين الذي لعب دوراً مهماً في استعادة آثار مصر المسروقة بالخارج وكان أستاذاً للغة المصرية القديمة بجامعة القاهرة ورئيساً لمصلحة الآثار سابقاً.

اضغط هنا لقراءة الكتاب.



2
0
0
0
0
0
0