أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، عن 13 منحة مقدمة من دولة الهند للدارسين بالجامعات المصرية، موضحأ هي 10 منح للدكتوراه و3 منح للدراسات الجامعية للعام الدراسي 2018-2019.

ويأتي هذا التعاون طبقاً للبرنامج التنفيذى بين البلدين في جميع التخصصات، عدا الطب بمختلف مجالاته، بحسب ما اوضح بيان صادر عن الوزارةو اليوم الثلاثاء.

وطالب الوزير بتعزيز علاقات التعاون بين مصر  والهند، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من المنح التي تقدمها الهند للباحثين المصريين في ظل العلاقات المثمرة والبناءة التى تربط البلدين؛ للنهوض بالمستوى العلمي والتدريبي للباحثين المصريين للمساهمة في خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

وتلقى الوزير تقريرًا مقدمًا من الدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول منح الدكتوراه المقدمة من الهند.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد لتقديم المستندات للحصول على هذه المنح هو 16 يناير  الجاري، ويتم التسجيل لهذه المنح على البريد الإلكترونى الآتى:([email protected]).

وتسلم المستندات المطلوبة بالإدارة العامة للبعثات، ويشترط في المتقدم للحصول على منح الدراسات الجامعية ألا يزيد سنه عن 30 عاماً مع اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية التي سيتم عقدها بسفارة الهند بالقاهرة.

وأعلن التقرير شروط الحصول على منح الدكتوراه:

  • أن يكون المتقدم من معاوني أعضاء هيئات التدريس بالجامعات والمعاهد والهيئات والمراكز البحثية المصرية.

  • ألا يزيد سنه عن 32 عاماً.

  • أن يشغل وظيفة مدرس مساعد أو ما يعادلها بإحدى الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات.

  • اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية التي تعقد بسفارة الهند بالقاهرة.

وأوضح التقرير التزام الجانب الهندى بتكاليف الدراسة، وتوفير أماكن للإقامة بالمدن الجامعية مجاناً، فضلاً عن التأمين الصحى، وبدل منحة شهرية وفقاً لبرامج الحكومة الهندية للعام الحالى، ولا تشمل المنحة نفقات السفر ذهاباً وعودة، ولا يسمح الجانب الهندى باصطحاب الأسرة.

أما الجانب المصري ممثلاً فى الإدارة العامة للبعثات بالوزارة  لا يتحمل أية نفقات لطلاب مرحلة الدراسات الجامعية، وسوف تتحمل البعثات طبقاً للبرنامج التنفيذى الموقع بين الجانبين استكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب الهندى لطلاب الدكتوراه لتعادل ما يتقاضاه عضو البعثة الأعزب بالهند، وكذلك تذاكر السفر ذهاباً وعودة طبقاً للائحة المالية للبعثات.




0
0
0
0
0
0
0