وضع أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة بنها، الدكتور يحيى خاطر، 3 أسئلة لطلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام في مادة النقد الأدبي، يختاروا من بينها الإجابة على سؤالين فقط.

السؤال الأول جاء نصه: «اكتب مقالا أدبيا بعنوان السيسي رجل المرحلة القادمة، ثم انقد مقالك من حيث الشكل والمضمون، موضحا رأيك ومقترحاتك».

السؤال تداولته المواقع الإخبارية وبرامج التوك شو ومواقع التواصل الاجتماعي، وسط حالة من الاستنكار لصياغة السؤال بهذه الطريقة.

رئيس الجامعة يطلب التوضيح

طالب رئيس الجامعة، الدكتور السيد القاضي، عميدة الكلية  الدكتورة عبير الرباط، بمسائلة أستاذ المادة وتوضيح المغزى من صياغة السؤال المقرر على طلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام في مادة النقد الأدبي بهذه الطريقة.

دكتور المادة يوضح

الدكتور يحي خاطر أكد أن السؤال يستهدف تدريب طلاب قسم الإعلام على كيفية كتابة مقال أدبي وصحفي، وكيفية نقد وتحليل المقال من حيث الشكل والمضمون، وليس به أي إجبار للطلاب، ويدور في إطار النقد الأدبي لبناء فكر وشخصية وأسلوب طالب قسم الإعلام.

وتسائل «هل هناك رأي آخر في المرحلة الراهنة التي يمر بها الوطن؟».

أما عميدة الكلية، الدكتور عبير الرباط، فأكدت أنها تمر بشكل مستمر على لجان الامتحانات، ولم ترصد أي اعتراضات من جانب الطلاب على السؤال.

تناول الإعلام

استنكر الإعلامي عمر أديب وضع سؤال بهذه الطريقة، متسائلا: «هو الدكتور متوقع إن السؤال هيوصل للريس هيتبسط ويبقى رئيس الجامعة؟ هل الرئيس بالسذاجة دي».

وقال إنه يجب تدريب طلاب الإعلام على الفكر المستقل والمستنير، لأن من الممكن أن يكون من بين الطلاب من لا يرى السيسي رجلا للمرحلة القادمة.

وأكد مقدم برنامج كل يوم، «احنا لسه بنقول بسم الله الرحمن الرحيم ديمقراطية وحرية الرأي، لأن احنا لسه معندناش الكلام ده».

وعلق الإعلامي وائل الإبراشي أن البعض قد يعتبر السؤال بمثابة استخدام الامتحانات في الانتخابات، لافتا إلى أن الرئيس السيسي لا يقبل هذا الأمر لنفسه.

كما تداولت العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية خبر الامتحان وما جاء فيه، وتصريحات من دكتور المادة الذي لا يرى أي مشكلة في السؤال.

أساتذة مؤيدون ومعارضون للسؤال

 رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة بنها، الدكتور محمد عبد البديع، اعتبر أن سؤال «السيسي رجل المرحلة» كلمة حق لابد أن تقال رغم أنف الحاقدين.

وأكد أن السؤال لا يمثل أي مشكلة لأنه يختص طلاب الإعلام، موضحا «خريج قسم الإعلام لابد أن يمتلك عقلا ناقدا قبل أن يكون عقله تابعا وإلا سيكون من أهل التطبيل والتذمير والنفاق وهلم جرا من كلمات أشباه المثقفين».


واتهم المدرس بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان، عبد العزيز حسن، جماعة الإخوان بإثارة البلبلة بسبب السؤال «الإخوان اللي عاملين قلق على سؤال الدكتور يحيى خاطر عن أن السيسي رجل المرحلة، طيب ما هو فعلا السيسي رجل المرحلة».

وعارض المتحدث باسم نقابة أعضاء هيئة التدريس المستقل، الدكتور محمد كمال، طريقة صياغة السؤال «معلش بقى أنا مؤيد جدا للرئيس بس ضد السؤال تماما.. والامتحان كله غلط وأسلوبه غلط... ومش عشان بنحب الريس هندافع عن الغلط لأننا كدة بنخربها مش بنبنيها».

وأشار الأستاذ السابق بجامعة بنها، الدكتور محمد صلاح، إلى أن مهنة التدريس تفرض أن يكون أعضاء هيئة التدريس حياديين، مستنكرا طريقة وضع السؤال.

بيان الجامعة: السؤال ليس نفاقا

ترى الجامعة في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، أن السؤال بصيغته التي وضع بها لا يعد تزلفا أو نفاقًا، وواضع السؤال لم يَدُور في ذهنه أية أفكار من التى تم تداولها ومثلت منصة للهجوم عليه وعلى الجامعة.

وأكد البيان أن الجامعة لا تنفي حب أغلب العاملين بها من عمداء وأساتذة وأعضاء هيئة تدريس وعاملين وطلاب حبهم للرئيس السيسي، الذي لايقبل أية مظاهر للنفاق أو التزلف ولا يعرف تقييما للأشخاص سوى عملهم وجديتهم وإخلاصهم في خدمة الوطن.

اقرأ المزيد

جامعة بنها عن سؤال «السيسي رجل المرحلة»: ليس تزلفا أو نفاقا

أصدرت جامعة بنها بيان علقت فيه عن السؤال الذي تضمنه امتحان الفرقة الثانية لطلاب قسم الإعلام بكلية الآداب الخاص بكتابة مقال عن «السيسي رجل المرحلة»..



0
0
0
0
0
0
1