فاز النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2017، في حفل توزيع جوائز «كاف»، الذى أقيم ليل الأربعاء، في العاصمة الغانية أكرا.

وأصبح صلاح ثاني لاعب مصري يفوز بالجائزة بعد محمود الخطيب، لاعب النادي الأهلي السابق ورئيس مجلس إدارته الحالي، وحققها عام 1983، وكان اسمها جائزة الكرة الذهبية الإفريقية وتقدمها مجلة فرانس فوتبول، الفرنسية.

وهيمنت مصر على جوائز الكاف هذا العام وفازت بثلاث جوائز لأول مرة في تاريخها، فبجانب لقب أفضل لاعب لصلاح كانت مصر أفضل منتخب في القارة والمدرب هيكتور كوبر الأفضل في القارة أيضا.

وحسم لاعب ليفربول، 25 عاما، الجائزة بعد منافسة مع زميله في الفريق ساديو ماني من السنغال، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ لاعب بروسيا دورتموند.

وقال صلاح عقب إعلان لجائزة، «كان لي شرف المنافسة مع لاعبين عظيمين، وتحق الحلم هذا العام وكان حلما غير مسبوق»، مضيفا: «استمتعت بوقتي مع منتخب مصر وفريقي روما وليفربول، ووصلنا لكأس العالم بعد 28 عاما».

وعن الجائزة تابع صلاح: «بالنسبة لي هذ جائزة كبيرة ولحظة خاصة لي في تاريخي المهني، وأهدي الجائزة لكل أطفال أفريقيا وفي مصر، وأقول لهم لا تتوقفوا عن الحلم وعن تصديق حلمكم».

أما أوباميانج فهنأ صلاح بالجائزة وقال إنه «بالفعل يستحقها، إنه لاعب استثنائي وأدى جيدا مع منتخب مصر ومع فريق ليفربول في الدوري الإنجليزي».

وفاز صلاح في ديسمبر الماضي بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي بعد تصويت شارك فيه عدد قياسي من المصوتين.

وتفوق صلاح على كل من اللاعب الغابوني بيير امريك أوباميانغ والغيني نابي كيتا والسنغالي ساديو ماني والنيجيري فيكتور موزيس.

كما فاز مطلع الشهر الجاري بجائزة الأسد الذهبي، لأفضل لاعب في أفريقيا التي تقدمها صحيفة "المنتخب" المغربية.




المصدر

bbc

0
0
0
0
0
0
0