رداءة الوجبات المقدمة، وسوء الخدمات، ورفع مصروفات على طلاب المدينة الجامعية لجامعة أسوان، دفع الطلاب للتظاهر والتنديد بالإهمال الذي اعترف به رئيس اتحاد الجامعة، عمرو فيصل، وأقره رئيس الجامعة الدكتور أحمد غلاب، بتوعده محاسبة المقصرين بالمدن الجامعية.

سبب المظاهرات

طلاب المدن الجامعية في أبو الريش جامعة أسوان، خروجوا في مظاهرات، السبت 6 يناير 2017، بعد رفع زيادة مصروفات المدينة الجامعية.

وأكد الطلاب على سوء الخدمات التي تقدم لهم، كما أنهم يدفعون مقابل لخدمات لا يتم توفيرها مثل: الخدمات الإلكترونية.

الطلاب قالو إنهم مجبرين على دفع مصاريف شهر 9 الماضي، قائلين: «الدراسة بدأت 16-9-2017، والمفروض مندفعش غير نص شهر في 9 مش الشهر كله».

كما أعلن الطلاب أنهم يدفعون 200 جنيه على الترم الواحد، وفوجئوا عند دفع مصروفات الفصل الدراسي الأول، زيادة 50 جنيه خدمات إلكترونية، إضافة إلى نصف شهر سبتمبر.

ونفى الطلاب المتظاهرون وجود أي خدمات إلكترونية مقدمه لهم قائلين: «مفيش واي فاي علشان ندفع 50 جنيه زيادة.. حاليا بيدفعونا 250 بدل 200».

المظاهرات تدفع رئيس الجامعة للنزول للطلاب

الأمر دفع رئيس الجامعة، الدكتور أحمد غلاب؛ للتدخل واجتمع مع ممثلين من طلاب المدينة لبحث الأمر وعرض مطالب الطلاب.

رئيس جامعة، أعلن أنه سيحاسب المقصرين من القائمين بالعمل في المدن الجامعية، والمتسببين في مظاهرات الطلاب بعد إعلان زيادة الرسوم، بعد سماع شكاوى الطلاب.

الطلاب اشتكوا لرئيس الجامعة من زيادة رسوم المدينة، وعدم تفعيل الخدمات الإلكترونية بالمدينة، إضافة لعدم وجود إضاءة كافية بالغرف والمباني، وكذلك رداءة الوجبات الغذائية المقدمة من مطعم المدينة.

وطالب رئيس الجامعة الطلاب بالمشاركة الإيجابية والتفاهم وعرض الشكاوى بالطرق المشروعة، مؤكدًا أن باب مكتبه مفتوح لهم.

وقرر غلاب مد أجل سداد الرسوم، قائلًا: «على الرغم من أن هذه الزيادة تضبطها لائحة المدن الجامعية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، والمعمول بها في جميع المدن بمختلف الجامعات الا أنهم اتخذوا قرار مد دفع المصروفات حتى لا يثقلوا على كاهل أسر الطلاب».

كما شكل لجنة مكونة من طلاب المدينة وإدارتها؛ لمتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها من قيادات الجامعة لصالح تطوير المدينة الجامعية، والممثلة في رئيس الجامعة، ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

المجلس الأعلى للجامعات السبب

كان المجلس الأعلى للجامعات، أرسل خطابًا إلى الجامعات بزيادة رسوم سكن المدن الجامعية للطلاب إلى 350 جنيهًا شهريًا بدلا من 165 جنيهًا؛ بسبب ارتفاع أسعار المرافق والخدمات والسلع، وزيادة رسوم السكن من 65 جنيهًا شهريًا إلى 150 جنيهًا، والتغذية 200 جنيه بدلاً من 100 جنيه.

ويعتبر قرار المجلس الأعلى لشئون الطلاب، بزيادة المصروفات غير ملزم للجامعات ولها تخفيض تلك المصروفات وفقًا لظروفها الاقتصادية وما تستطيع أن تقدمه من دعم للطلاب، على أن يكون الحد الأقصى 350 جنيهًا.

موقف اتحاد طلاب جامعة أسوان

رئيس اتحاد طلاب جامعة أسوان، الطالب عمرو فيصل، قال إنهم اجتمعوا مع رئيس الجامعة، الدكتور أحمد غلاب، ونائبه لشئون التعليم والطلاب؛ ووعد بحل أزمة طلاب المدينة الجامعية.

وكشف رئيس اتحاد طلاب جامعة أسوان لـ«شبابيك»، عن معاناة طلاب المدينة الجامعية وما يواجهونه من سوء خدمة مقدمة، مؤكدًا أن رئيس الجامعة وعد بإعادة صيانة المطعم الخاص بالمدينة في إجازة الفصل الدراسي الأول.

وأضاف أن تظاهر طلاب المدينة بسبب إنقطاع الماء عن المباني بشكل مكرر، وزيادة المصروفات على الطلاب وإلزامهم بدفع نصف شهر سبتمبر 2017 كاملا مع العلم أن الدراسة بدأت 16 من نفس الشهر.

اقرأ المزيد

اتحاد طلاب أسوان: رئيس الجامعة وعد بحل أزمة الطلاب المتظاهرين في المدينة

قال رئيس اتحاد طلاب جامعة أسوان، الطالب عمرو فيصل إنهم اجتمعوا مع رئيس الجامعة، الدكتور أحمد غلاب، ونائبه لشئون التعليم والطلاب؛ ووعد بحل أزمة طلاب المدينة الجامعية بعد مظاهرات اليوم السبت..


0
0
0
0
0
0
0