استقبل رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور أحمد الجوهري، وفد لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة.

وقال «الجوهري» إن الدراسة بمرحلة البكالوريوس بدأت هذا العام بكليتي الهندسة وإدارة الأعمال الدولية وبرنامج الدكتوراه المزدوجة بمجال علم الإلكترونيات وعلوم الحاسب مع جامعة كيوشو اليابانية كأول برنامج من نوعه بالجامعات المصرية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أنهم حصلت على المركز الأول في مجال النشر العلمي وفقاً لمعايير أكاديميه البحث العلمي المصرية وأن الجامعة سجلت 12 براءة اختراع في مجالات هندسة الروبوتات والميكاترونيات، هندسة التصميم الإبداعي وهندسة الطاقة والبيئة وعلوم الحاسب.

وتفقدت اللجنة مبنى الخدمات التعليمية والإدارية بتكلفة 100 مليون جنيه والمدينة الجامعية التي تستوعب500 طالب وطالبة بتكلفة 25 مليون جنيه ودار الضيافة التي تشمل 86 غرفة فندقية بتكلفة 30 مليون جنيه ومبنى المعامل البحثية المركزية والذي يضم أجهزة ومعدات حديثة، ومقر الحرم الدائم للجامعة والذي يقام على مساحة 200 فدان بتكلفة مليار جنيه ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى له فى سبتمبر القادم.

وأشار رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن تطبيق نموذج التعليم الياباني على أرض مصر، سيكون له أثر كبير في النهوض بمنظومة التعليم الجامعية في مصر.

وأوضح أن الهدف من الزيارة هو التواصل مع كل الجامعات والاهتمام بالبحث العلمي، لافتا إلى اللجنة في الوقت الراهن تناقش قانون حوافز البحث العلمي بهدف تحويل البحوث التي تجرى في الجامعات من مجرد بحوث نظرية إلى بحوث تطبيقية وسوف يعطي القانون الحق للجامعات بإنشاء شركات مساهمة تخدم البحث العلمي وتطبيق مخرجات البحث العلمي وتطبيقاته المختلفة.







 



0
0
0
0
0
0
0