أكدت لجنة تقصي الحقائق للتحقيق في واقعة إضراب 1200 طالب بالفرقة السادسة كلية الطب جامعة المنصورة عن امتحان الجراجة العامة بدعوى صعوبته، أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ولا توجد أي مشاكل في أسئلته، وهو ما يعني عدم أحقية الطلاب بالاعتراض أو ترك الامتحان، وامتلاك الجامعة الحق في اتخذا قرار بروسبهم في هذه المادة.

 وساعد أعضاء اللجنة خبراء من جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية، وسيعرض على مجلس الجامعة للفصل فيه.

يذكر أنه في يوم 16 نوفمبر 2017 امتنع عدد من طلاب الفرقة السادسة عن حل امتحان الجراحة وخروجوا من اللجان مع أوراق إجابتهم وتجمهروا في ساحة الكلية، بدعوى صعوبة الامتحان وخروحه عن المنهج المقرر.

وأكد تقرير لجنة تقصي الحقائق أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، بعد استماعها لعينة عشوائية من الطلاب تقدر بـ 50 طالبا وطالبة، وتفريغ كاميرات المراقبة والاستناد إلى رأي خبراء الجودة.

وأوضح التقرير أن وقت الامتحان كان مناسبا لعدد الأسئلة التي جاءت من المنهج المقرر على الطلبة، وأن 15% فقط من أسئلة الامتحان فوق مستوى الطالب المتوسط.

وأشار التقرير إلى أن ورقة الامتحان كانت مستوفية لكل المستويات المعرفية وشملت مستويات أسئلة المعرفة بنسبة 5٬47٪ وأسئلة الفهم 25 ٪ وأسئلة التطبيق 23٪ وأسئلة التحليل 3٪ وأسئلة التقييم 5٬1٪.

وقت الواقعة أصدرت إدارة شئون الطلاب بيانا هددت الطلاب بالفصل النهائي من كل الجامعات المصرية.

ووصفت أن ماقام به طلاب الفرقة السادسة هو خروج صارخ عن كل القوانين واللوائح والتقاليد والأعراف الجامعية، وهو مايضعهم تحت طائلة العقوبات القانونية التي ستطبق على كل من خالف القواعد حسب نصوص قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية.

وأشارت إلى أن الأمر يصل طبقا لمواد تأديب الطلاب بقانون الجامعات إلى الفصل النهائي من جميع الجامعات المصرية، وذلك فى ضوء التحقيقات التى تجريها إدارة الكلية والجامعة وكل الجهات المسئولة.

الكلية أعلنت أنه تم تحديد شخصية عدد من الطلاب الذين بدأوا بالتحريض وسيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وقال البيان إن الطلاب أسائوا إلى الكلية والجامعة بتصرفاتهم الشاذة على الرغم من علم جميع الطلاب بالكلية بوجود أليات معلنة ومعتمدة تم تطبيقها فى وقائع سابقة للتعامل مع كافة المواقف المتعلقة بدرجة صعوبة الامتحان.

 فيما رأى بعض أساتذة الجراحة من جامعات مختلفة أن الامتحان ليس في مستوى طالب بالفرقة السادسة بل في مستوى جراح ممارس للمهنة.




0
0
0
0
0
1
1