رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب جامعة الأزهر يحشدون للتظاهر: «دمنا مش رخيص ومش هنسكت»

طلاب جامعة الأزهر يحشدون للتظاهر: «دمنا مش رخيص ومش هنسكت»

دشن طلاب بجامعة الأزهر دعوة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، للتظاهر الخميس المقبل أمام مبنى إدارة الجامعة؛ للمطالبة بإيجاد حل لما وصفوه بطريق الموت بعد تكرار حوادث السير أمام الباب الرئيسي، ارح ضحيتها عدد من طلاب الجامعة.

وقال الطلاب عبر «الايفنت»: «انهاردة الدكتور سيد جاهين معيد تشريح في كلية طب اتخبط في نفس الطريق وحالته خطر وهوا في العناية المركزة».

وأضاف الطلاب: «لم تكن حالة معيد كلية الطب الأولى التي تقع على الطريق أمام الجامعة، مؤكدين وقوع حالات مماثلة لأشخاص كُثر منها طلاب ومواطنين، وكل مرة مبيحصلش حاجة».

وطالبوا بوجود حل من المسئولين وعمل كوبري مشاة أمام الباب الرئيسي للجامعة، قائلين: «إحنا دمنا مش رخيص.. ومش هنسكت».

كما دعا عدد من طلاب الفرقه الثالثة بكلية الطب، لتنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل الساعة العاشرة والنصف أمام كافاتيريا الكلية.

وقال الطلاب إنه من المقرر أن يكون لديهم امتحان الخميس المقبل، وسيتم تنظيم وقفة سلمية أمام مبني الإدارة المجاور لكافتيريا كلية الطب؛ لإيجاد حل لمشكلة مرور الطلاب بأمان أمام الجامعة».

وصدمت سيارة ملاكي المعيد بكلية الطب جامعة الأزهر سيد سيد حامد، أثناء عبوره الطريق من أمام البوابة الرئيسية للجامعة.

وفي نوفمبر الماضي، لقي طالب بالفرقة الأولى بكلية الإعلام جامعة الأزهر، مصرعه أمام البوابة الرئيسية للجامعة، بعدما صدمته سيارة على طريق النصر الذي تطل عليه الجامعة.

وعلقت الجامعة عقب الحادث في بيان لها أنها اتخذت خطوات جادة في فتح باب بديل قبل وفاة الطالب، لأن هذا الأمر هو ما تملكه الجامعة، موضحا أن رئيس الجامعة فضل عدم الإعلان عنه حتى يتم اتخاذ كافة الإجراءات من مقايسات وموافقات ويبدأ العمل فيه على أرض الواقع.

وتتكرر حوادث الدهس أمام البوابة الرئيسية لجامعة الأزهر الواقعة على امتداد طريق النصر أثناء عبور المشاة للجهة المقابلة لمدخل كليات وإدارة الجامعة أو القادمون منها.

ولم تتوقف مناشدات الطلاب ببناء كوبري للمشاة أو حتى إقامة «مطب» يحد من سرعة السيارات التي يواجهها الطلاب أثناء عبورهم الطريق، ولم تتوقف معها الوعود بالحل.

ويعمد طلاب الجامعة إلى عبور الطريق مباشرة بسبب بعد كوبري المشاة المؤدي للجانب الآخر بـ400 متر من البوابة الرئيسية للجامعة.

الجانب الآمن أيضا قد يصبح خطرا ففي شارع المخيم الدائم المطل عليه الباب القريب من كلية الطب تم إنشاء نهاية أخرى لكوبري الفنجري.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة