مع اقتراب معرض الكتاب بالقاهرة 2018، أعلنت دار المعرفة للنشر والتوزيع عن قائمة إصداراتها الجديدة لهذا العام والتي ستعرض للمرة الأولى في مصر بمعرض الكتاب.

هذه القائمة تضمن روايات ودواوين شعر من دول عربية متنوعة، ستذهبون خللها في رحلة مع الأندلس القديم والمقاومة الفلسطينية وأدب السجون.

الروايات

  • عاشقة صاحب الكرسي


 

هذه الرواية ليست رواية عادية، فقد تمت كتابتها بالأنف.. من خلال النقر بالأنف على الآيباد فصاحبها هو الشاب الأردني الذي يعاني شللا دماغيا ولا يستطيع الحركة.

وفيها نقرأ:

«كم تمنيت أن ينسانا الزمن، ونبقى سوية بعيدًا عن مجتمعنا، كم كانت تضايقني نظرات الجميع لأنكِ معي، كأنهم يتسائلون ما الذي أعجبك به؟وما الذي جعلك تختارينه من بين الجميع، فهذه هي ضريبة حبنا التي ندفعها معًا، فأنت بنظرهم متخلفة، مجنونة، وجريئة، لتربطي مستقبلك بإنسان مثلي، لا أدري ماذا سيقول عنا المجتمع، وربما ينظرون لي بأنني أنا المجرم وأنت الضحية، وهل الحب جريمة»؟!

  • إنعاش


 

رواية «إنعاش» يشارك بها الكاتب محمد عبد الغني للمرة الأولى في معرض الكتاب 2018، لتتحدث عن الأحلام والطموحات والعوائق التي تقابل الشباب، وفيها نقرأ:

«لا تدري ربما ما جمعته للوصول إلى حلمك الذي تريد، هو العائق الوحيد للوصول إليه.. وربما أسبابه هي مغالقه، وربما ما تظنه مطيتك إلى حلمك، هو المعضل الوحيد والحائل بينك وبينه.. ربما الحائل الوحيد بينك وبين حلمك هو أنت».

  • اسمه أحمد


 

الرواية يكتبها الأردني أيمن عتوم لكنها تدور حول السجون والمقاومة من خلال شخصية الجندي أحمد الذي يحكم عليه بالمؤبد بتهمة قتل 7 فتيات يهوديات مع سبق الإصرار والترصد.

  • حيث روحي تكون


 

في هذه الرواية ستعيش روح الأندلس القديم وإسبانيا الحديثة ثم الوطن العربي في الوقت نفسه.

وخلال هذا الانتقال الزمني تتحدث الكاتبة رزان الزيود عن حب الوطن والتضحية والهجرة العاطفة الروحية والإنسانية.

  • لن أموت سدى


 

رواية «لن أموت سدى» تنشر للمرة الأولى في القاهرة بمعرض الكتاب 2018، وهي للكاتبة جهاد الرجبي.

ورغم أن الرواية تدور حول المقاومة وفلسطين لكنها ترصد حيرة الشاب الفلسطيني وائل الذي يرفض الانتفاضات ورمي العدو الإسرائيلي بالحجارة، ولا يراها وسيلة حقيقية لتحرير فلسطين.

  • باب العمود


 

الرواية تدور في القدس حول المقاومة وهي مقتبسة من أحداث واقعية تكتبها الروائية الفلسطينية نردين أبو نبعة.

في «باب العمود» تمتزج المقاومة بالحب بكبرياء الشعب الفلسطيني وسجون الاحتلال.

دواوين الشعر

  • واصطنعتك لنفسي


 

ديوان شعر باللغة العربية الفصحى لصفاء الوضاحي، وفيه نقرأ:

واصطنعتك

أيها القلبُ لنفسي

كي نعيش العمر لا نحني الجبين

كي نواري الحزن حبّا

ونسوق الهم لله هو المعطي المعين

أنت وحدكْ لي وكّلكْ أجمعين

كيف ما كانت حروبي

أنت نصري

وبإذن الله لنا تبقى اليمين




0
0
0
0
0
0
0