رئيس التحرير أحمد متولي
 قانونا.. هل يمكن لطلاب «طب المنصورة» التظلم من قرار الرسوب الجماعي؟

قانونا.. هل يمكن لطلاب «طب المنصورة» التظلم من قرار الرسوب الجماعي؟

أكد عميد كلية الطب جامعة المنصورة، الدكتور السعيد عبد الهادي، حق طلاب الفرقة السادسة بالتظلم من قرار مجلس الجامعة برسوبهم في الورقة الثالثة من امتحان الجراحة العامة وحصولهم على «صفر».

لكن عميد كلية الحقوق وعضو لجنة تقصي الحقائق في واقعة الـ«الصفر»، الدكتور شريف خاطر»، نفى أحقية الطلاب بالتظلم على القرار، موضحا «يتظلموا لو كانوا كملوا الامتحان واعترضوا على الأسئلة أو على درجاتهم في المادة، لكن أصلا ممتحنوش، فازاي هيتظلموا».

وأشار في تصريح لشبابيك إلى أن خروج الطلاب من الامتحان بشكل جماعي وتمزيق أوراق الإجابات أمر غير مقبول قانونا أو عرفا، والتهاون فيه يجعله قابل للتكرار في أي كلية أو جامعة أخرى.

من حقهم التظلم

ويوضح المحامي مهاب سعيد أن الطلاب المتضررين من القرار من حقهم تقديم تظلم إلى رئيس الجامعة لإعادة النظر في القرار، وفي حال رفضه يمكنهم رفع دعوى أمام القضاء الإداري.

وأشار في حديثه لشبابيك إلى أن قرار المحكمة سيكون طبقا للأوراق التي سيقدمها الطلاب والجامعة، وما لديها من إثباتات تعطي الحق للطلاب بإعادة الامتحان مرة أخرى إن كان لهم الحق في ذلك.

يذكر أنه في يوم 16 نوفمبر 2017 امتنع طلاب الفرقة السادسة عن حل امتحان الورقة الثالثة من مادة الجراحة العامة، وخروجوا من اللجان مع أوراق إجابتهم وتجمهروا في ساحة الكلية، بدعوى صعوبة الامتحان وخروحه عن المنهج المقرر.

 

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.