في 17 نوفمبر 2017 خرج 1200 طالب في الفرقة السادسة بكلية الطب جامعة المنصورة من لجان امتحان الورقة الثالثة في مادة الجراحة العامة، واصطحبوا معهم أوراق الإجابات.

الطلاب تجمعوا في ساحة الكلية واعترضوا على صعوبة الامتحان وقالوا إن معظمه من خارج المنهج.

تهديد الكلية

في نفس اليوم، إدارة شئون الطلاب هددتهم بالفصل النهائي ووصفت ما قاموا به بـ«الخروج الصارخ على القانون والعرف الجامعي».

علق عميد الكلية، الدكتور السعيد عبد الهادي، على الواقعة، وقال إن طلابا مندسين أثاروا زملائهم وحرضوهم على الخروج من لجان الامتحانات.

الجامعة تحقق

شكلت جامعة المنصورة لجنة تقصي حقائق برئاسة نائب رئيس الجامعة الدكتور أشرف عبد الباسط وتضم عميد كلية الحقوق الدكتور شريف خاطر واثنين من وكلائه.

أرسلت اللجنة الورقة الامتحانية لثلاث جامعات «القاهرة – عين شمس – الإسكندرية»، مصحوبة بتوصيف المقرر والكتب الدراسية المعتمدة من مجلس كلية الطب؛ لتحليلها وبيان مدى صعوبة الامتحان، ومطابقته لمعايير الجودة.

وفرغت اللجنة كاميرات المراقبة واستمعت إلى أقوال عدد من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.

تقرير لجنة تقصي الحقائق

وأصدرت اللجنة تقريرها الذي جاء فيه، أن وقت الامتحان مناسب لعدد الأسئلة، وأن الأسئلة من داخل المنهج العملي واستوفت الورقة الامتحانية لكل المستويات المعرفية، 15% من الأسئلة في مستوى الطالب فوق المتوسط.

وتضمن التقرير أن مجموعة صغيرة من الطلاب، هي التي بدأت الإخلال بنظام الامتحان، وخرجوا من إحدي قاعات الامتحان، وتبعهم باقي الطلاب، وقاموا باقتحام بقية اللجان، وتحفيز الطلاب الآخرين علي الخروج.

وأوصت اللجنة بحرمان الطلاب من درجات الامتحان وإحالة المتسببين في الواقعة للتحقيق.

الوزير يعلّق

أشاد وزير التعليم العالي بما اتخدته جامعة المنصورة من إجراءات، وبتوصيات لجنة تقصي الحقائق بضرورة رسوب جميع الطلاب في الورقة الثالثة من امتحان الجراحة العامة.

وأضاف أن هذه الواقعة لن تحدث مجددا في الجامعات المصرية، التي يحكمها القانون.

الرسوب.. قرار نهائي

في 23 يناير 2018، أقر مجلس جامعة المنصورة رسوب جميع الطلاب وإحالة بعض الطلاب للتحقيق لاتهامهم بالتحريض على الخروج من الامتحان.

حضر المجلس رئيس اتحاد الجامعة، ورئيس اتحاد كلية الطب.

مصير الطلاب

كلف مجلس الجامعة عميد الكلية بتشكيل لجنة ممتحنين لدراسة نتيجة الامتحانات، وإقرار ما تراه مناسبا بشأن مستوى تقديرات الطلاب مع عرضها على مجلس الكلية.

اللجنة لن يكون من اختصاصاتها تغيير قرار الجامعة برسوب الطلاب في الورقة الثالثة من الامتحان وحصولهم على «صفر»، وإنما في دراسة التقدير العام لنتائج الطلاب.

هل يحق للطلاب التظلم

عميد كلية الحقوق وعضو لجنة تقصي الحقائق نفى أحقية الطلاب بالتظلم على القرار، موضحا «يتظلموا لو كانوا كملوا الامتحان واعترضوا على الأسئلة أو على درجاتهم في المادة، لكن أصلا ممتحنوش، فازاي هيتظلموا».

لكن المحامي المهتم بشئون الطلاب، مهاب سعيد، أكد أن الطلاب المتضررين من القرار من حقهم تقديم تظلم إلى رئيس الجامعة لإعادة النظر في القرار، وفي حال رفضه يمكنهم رفع دعوى أمام القضاء الإداري.

اقرأ المزيد

قانونا.. هل يمكن لطلاب «طب المنصورة» التظلم من قرار الرسوب الجماعي؟

وافق مجلس جامعة المنصورة على رسوب طلاب الفرقة السادسة بكلية الطب وحصولهم على صفر في الورقة الثالثة من امتحان مادة الجراحة العامة



0
0
1
0
0
1
0