رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الكليات العلمية.. كيف تحمي نفسك من مخاطر المواد الكيميائية؟

لطلاب الكليات العلمية.. كيف تحمي نفسك من مخاطر المواد الكيميائية؟

يستخدم طلاب الكليات العلمية، يوميا، المواد الكيميائية داخل معامل الكلية، يمكن أن يتعرض الطالب للخطر، إذا لم يأخذ حذره عند التعامل مع هذه المواد، حفاظا على سلامة الطلاب، نقدم في هذا التقرير نصائح يجب اتباعها عند التعامل مع هذه المواد.

نصائح للحماية الشخصية - لا تعطي زميلك عبوات المواد الكيميائية من الغطاء ولكن بجسم العبوة. - ارتداء نظارات الوقاية للعين، التي بها حواجز، لمنع تعرضها للمواد الكيميائية أو التعرض للزجاج المتناثر في حالة كسر أى أدوات زجاجية. - بالنسبة للطلاب مستخدمي العدسات اللاصقة، فيجب عدم استعمالها في المعامل، لأنها قد تُزيد من الضرر وتمنع من المعالجة بواسطة الإسعافات الأولية. - استخدم كمامات تغطي الأنف والفم، لحماية الجهاز التنفسي. - تجنب لمس المواد الكيميائية بأصابع اليد، يجب استعمال "جوندي"، منعا لدخول المواد السامة بين الأظافر، مما ينجم عنه التسمم عن طريق الجلد أو عند تناول الطعام، يجب التأكد من عدم وجود قطع أو ثقوب "بالجوندي"، يُنصح بغسله قبل خلعه، يجب استبداله باستمرار. - استخدم "جوندي" مناسب، لأن هناك أنواع يمكن أن تتسرب من خلالها المواد الكيميائية، بالتالي يكون زمن التلامس بالجلد أطول مما يسبب ضررا أكبر. - يُنصح بعدم لبس الصنادل أو الأحذية المفتوحة أثناء التواجد بالمعمل، نظرا لاحتمال سقوط هذه المواد على الجلد مباشرة. - الملابس القطنية هى المفضلة أثناء التواجد بالمعمل. - تجنب تناول الطعام، "اللبان"، المشروبات، أو استخدام مستحضرات التجميل أثناء التواجد بالمعمل. - في حالة انسكاب مادة على الأرض، يُنصح باستخدام الرمال والتراب لامتصاص المادة المنسكبة.

الإسعافات الأولية

في حالة  تسرب المادة الكيميائية على منطقة صغيرة من الجلد، يجب اتباع الخطوات التالية:

- اغسل المنطقة المصابة، بوضعها تحت الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

- إذا لم تلحظ حرق واضح، فاغسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ والصابون، مع مراعاة خلع أى مجوهرات أو حلي للزينة، لكى يسهل تنظيف الجلد.

- لا تستخدم أي كريمات أو دهانات.

- توجه إلى العيادة الطبية بالكلية، حتي إن كانت الحروق صغيرة.

في حالة حدوث إصابة للعيون، يجب إتباع الآتى:

- اغسل عينيك بالماء، من مياه جارية لمدة 15 دقيقة على الأقل. واحذر سيل الماء من العين المصابة للعين الغير مصابة.

- حرك العين لأعلى وأسفل وللجنب حتى يمكن غسل العين خلف الجفون.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب