تقدم المستشفيات الجامعية خدماتها الطبية للطلاب في الجامعات المصرية، في السطور التالية نقدم لكم طرق الاستفادة من المستشفيات الحكومية التابعة  للجامعات.

​​​​​​​كيف يستفد الطالب من الرعاية الصحية؟

ليس على الطالب سوى أن يذهب لإدارة شئون الطلاب ليستخرج من الكلية شهادة قيد خاصه به.

يتوجه بعدها إلى الإدارة الطبية في الجامعة؛ لاستخراج البطاقة العلاجية.

بمجرد استخراج البطاقة العلاجية يستطيع الطالب عمل الفحوصات والتردد على المستشفيات؛ لمتابعة الفحوصات التي يرغبها في أي تخصص طبي.

ما هي الخدمات الطبية المقدمة من الجامعة للطلاب؟

1-   توقيع الكشف الطبي على طلاب الجامعة المستجدين عند بداية الالتحاق بالجامعة.

2-   يوجد بكل كلية مركز طبي يقدم الخدمات الطبية الأولية لجميع الطلاب (فحوصات وعلاج).

3- إمكانية تحويل الطلاب من مراكز الكليات الطبية إلى الإدارة العامة للشئون الطبية التي تقدم كل الخدمات التخصصية من خلال العيادات المجهزة؛ لتوقيع الكشف الطبي على الطلاب بعد عمل جميع الفحوصات اللازمة من تحاليل وآشعات بمستشفى الطلاب مع صرف العلاج اللازم.

4-   توفير الأدوية الأساسية والطارئة لجميع الحالات المرضية من طلاب الجامعات.

5- يتم إجراء جميع الجراحات اللازمة للطلاب بمستشفى الطلاب ومنها «عمليات العظام – عمليات زراعة الكلى مع عمل الفحوصات اللازمة للطالب والمتبرع –عمليات زراعة الكبد– عمليات الرمد بجميع أنواعها– عمليات زرع النخاع– عمليات استئصال الأورام».

الأدوية التي توفرها الجامعات للطلاب

  • الأدوية الأساسية للحالات العادية والحادة المترددة على المراكز الطبية بكليات الجامعة والعيادات الخارجية بالإدارة الطبية.

  • توفير أدوية الامتحانات بكليات الجامعة.

  • توفير أدوية الحالات المزمنة كالسكر– ضغط الدم.

  • توفير أدوية الحالات الخاصة كزرع الأعضاء– مرضى التصلب المتناثر بالجهاز العصبي  (M.S )- مرضى حمى البحر الأبيض المتوسط– الأورام– الفيروسات الكبدية– الحالات النفسية الشديدة.

  • توفير أدوية الحالات الطارئة والتي يتم شرائها بناء على تقارير الاستشاريين لكل حالة على حدة.

  • توفير أدوية الطوارئ للمعسكرات والرحلات والأنشطة الطلابية على مدار العام.

  • توفير أدوية الطوارئ للمراكز الطبية والمدن الجامعية للفترات الصباحية والمسائية.

  • توفير الأدوية الخاصة بالعمليات وطوارئ المستشفى.

جامعة القاهرة

المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، فتحي عباس، يقول إنهم يحرصون على توفير الرعاية الطبية الكاملة للطلاب، مؤكدًا أن الرعاية الوقائية والعلاجية تشمل جميع تخصصات الطب البشري بجميع فروعه وطب الأسنان علاوة على صرف الأدوية اللازمة للطلاب مجانا.

وأعلن عباس، لـ«شبابيك»، أن الطالب الذي تتطلب حالته إجراء العمليات الجراحية وعمل الفحوص الطبية من التحاليل والأشعة، تكون مجانا دون أن يتكلف الطلاب أي أموال من خلال الإدارة العامة للشئون الطبية.

جامعة عين شمس

وقال نائب رئيس جامعة عين شمس، لشئون التعليم والطلاب، الدكتور فتحي الشرقاوي، إن الإدارة العامة للشئون الطبية في جامعة عين شمس وأي جامعة، تتضمن عيادات خارجية ومستشفى مخصص للطلاب ومراكز طبية متواجدة بكل كلية إضافة إلى مراكز المدن الجامعية (طلبة – طالبات).

وذكر لـ«شبابيك»، أن كل مركز طبي بالمدينة أو الجامعة، لديه أطباء بشريون وأسنان وصيدلي وخدمات طبية معاونة (تمريض)، مع توفير صيدلية يتم من خلالها تقديم الرعاية الطبية للطلاب طوال العام.

وقال إنه يُصدر تعليماته؛ بضرورة متابعة الإدارة الطبية للطلاب أثناء الامتحانات وداخل اللجان، كما أن المراكز الطبية بالمدن الجامعية تتميز بتقديم الخدمة الطبية طوال 24 ساعة بنظام المناوبات وكذلك مستشفى الطلبة.

اقرأ المزيد

التربية العسكرية في الجامعات.. ماذا يستفيد الطلاب؟

تفرض الجامعات المصرية «التربية العسكرية» كمادة يجب على الطلاب الذكور المصريين اجتيازها كشرط للحصول على الشهادة الجامعية، من خلال دورة تدريبية.



0
0
0
0
0
1
0