كتب- حسام ناصر:

في شارع بورسعيد بمنطقة كليوباترا محافظة الإسكندرية، يقع مركز «الجزويت» الثقافي داخل حرم كنيسة «جزويت». ويعتبر المركز منصة لمختلف المجالات الفنية والثقافية والاجتماعية والأدبية.

يعني ايه جزويت؟

الجزويت هم طائفة مسيحيّة تابعة للكنيسة الكاثوليكية، تهتم بالتعليم وتأسيس المدارس والكليات و الأنشطة الثقافية، الذين استقروا فى مصرفى الفترة ما بين 1880 - 1890 ميلاديا.

المركز عبارة عن مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح، أسست عام 1953 هدفها الرئيسي هو تكوين الإنسان و التنشئة السليمة.

ويقدم المركز مجموعة متنوعة من البرامج التكوينية الفنية والفكرية والثقافية لتمكين الشباب من المشاركة الفعالة في تنمية المجتمعات، بعيدا عن التحزيات الطائفية أو السياسية أو الاجتماعية.

يقول محمد عبدالعظيم مسئول التثقيف في المركز، إنهم يستهدفون طلاب الجامعة والشباب بشكل عام، كذلك العمل على إنشاء تواصل بين الشباب من خلال الفن والثقافة وإتاحة الفرص في التعبير عن الرأي، وتكوين شخصية الفرد وإكسابه مهارات التخطيط للمستقبل.

تحرج من مركز الجزويت دفعات كثيرة من الصحفيين وأخصائيين نفسيين وممثلين ومخرجين.

كما ينظم العديد من الفعاليات اليومية والأسبوعية وعروض مسرحية وأفلام قصيرة وحفلات شعرية وغنائية، يتم الإعلان عنها من خلال الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تمويل المركز

تمويل المشاريع من مؤسسات تدعم الثقافة أو من خلال تبرعات بشكل حر، ويغلب على أنشطة المركز المجانية والاشتراكات الرمزية.

أنشطة الجزويت

  • زمرة

صالون ثقافي أسبوعي يناقش فيه العديد من الموضوعات الثقافية والسياسية والأدبية ومناقشة الأبحاث المختلفة كل يوم ثلاثاء الساعة 6.30 مساء.

  • نادي الجزويت للكتاب

نادي للكتاب يناقش كتاب كل 14 يوم في مجالات متعددة وهناك المكتبة الاستعارية وهي مكتبة عامة مفتوحة للاستعارة باشتراك رمزي، 20 جنيه لمدة 6 أشهر وتحتوي علي أكثر من3000 كتاب متنوع.

  • المشورة

مبادئ المشورة النفسية والروحية وهو من ضمن البرامج الطويلة  الذي يقدمها المركز ويستمر لمدة سنة وهو برنامج يعتمد علي دراسة علم النفس ويدرسه أخصائيين علم نفس بعضهم من مستشفيات متخصصة.

  • أمكنة

ورشة سنوية عنوانها عام 2018 «ألبوم عائلي» وهو مشاركة المتدربين صورهم العائلية القديمة للتأمل فيها ومقارنتها بالحاضر لإدراك فارق الزمن وتحليل المجتمع وتطوره من خلال صورة ونهاية الورشة يقام معرض صور وكتاب به أبرز الصور المشاركة بالورشة.

  • مدرسة الفيلم

تعتمد على تعليم الشباب  السكندري السينما وعناصرها والإخراج بحيث يصبح كل فرض قادرا على إخراج مشروعه السينمائي.

ويتخرج أغلب صانعي السينما في الإسكندرية من هذه المدرسة.

  • مسرح الجراج

مساحة فنية مختلفة تستقبل العديد من الفنون المتنوعة وتستقبل جميع الفرق المستقلة والأجنبية.

ويعد اختيار العروض المناسبة بناء على استعداد المركز وتقديم ما يناسب في الوقت الذي يتاح فيه من خلال مدير البرامج المسئول بالمركز.

  • مشروع فن وحياة

مشروع تطوعي موجه للأطفال المعرضين للخطر «أطفال الشوارع» ودمجه بالمجتمع ويمدهم بالطرق الفنية والتربوية و إقامة مشاريع لدعمهم وتطوير مهاراتهم.

  • ورشة التكوين الصحفي

ورشة طويلة أسبوعية مدتها 4 شهور تعمل على تعليم مبادئ الصحافة وأساسيتها وإنشاء كوادر صحفية قادرة علي تغيير الواقع الإعلامي.

لمشاهدة الفيديو:



0
0
0
0
0
0
0