كتب- عمار مجدي:

يشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ49 مشاركات متنوعة لطلاب جامعة الأزهر، ليس فقط بين صفوف المشترين، بل أيضا ككتاب وروائيين. 

ديوان جايز

شارك الطالب بكلية الشريعة والقانون، محمود نعمة الله، بديوان «جايز» وهو ديوان بالعامية المصرية، يضم مجموعة من القصائد والنصوص التي تنشر لأول مرة، ويغلب عليها الطابع الشخصي والاجتماعي، والتي يأخذ فيها القارئ إلى تجارب شخصية قد تتشابه إلى حد كبير مع تجاربه الخاصة.

ويعد هذا الديوان هو الثاني لنعمة الله، بعد ديوان «سالب ستة» والذي حقق نجاحاً كبيراً، العام الماضي، وتم بيع أكثر من 3 طبعات منه.

وحصل الطالب بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، على العديد من الجوائز، أبرزها: جائزة المجلس الأعلى للثقافة 2017، والمركز الأول في شعر العامية على مستوى إقليم غرب ووسط الدلتا 2017، والمركز الأول على مستوى جامعة الأزهر في مسابقة الأسر 2017، وشارك في مسابقة إبداع 5.

وأحيا نعمة الله، العديد من الحفلات الشعرية على مستوى الجمهورية، وأهمها الحفل المنفرد الأول بساقية الصاوي في نوفمبر 2017.

رواية ملوك الفحم

وشارك الطالب بكلية الدراسات العليا، أحمد سيف، في الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب برواية «ملوك الفحم».

وتدور أحداث الرواية حول أحلام عائلتين فقيرتين بلندن في القرن الـ19، حيث تسعيان إلى أن يكونا عصب الحياة في لندن يوما ما.

ومع الصعاب والشدائد التي تواجه أبطال القصة، يتحتم عليهما خوض غمار الحياة، في سرد روائي من المؤلف.

رواية موندا

كما يشارك الطالب بكلية اللفات والترجمة، عبدالرحمن محسن برواية «موندا» وهي رواية شعرية بالعامية المصرية.

وتعد هذه الرواية هي الثانية للطالب بعد ديوان «حبيبتي بتحبك يارب» في العام الماضي.

وتدور أحداث الرواية حول فتاة غيرت مجرى الدم في بني آدم وحولته من شيطان إلى ملاك، كان قد تعوّد على تكوين علاقات غير شرعية مع الفتيات  تحت مسمى الصداقة.

وعندما أراد فعل ذلك مع «موندا» لقي رفضاً قطعياً منها، مما كان سببا في التعب الذي حلّ به، ولكن تحمل كل هذا لاشتعال نار الحب به، مقررا أن يتخذ ذلك سبباً للامتناع عن هذا الفعل.

ظل عدة سنوات يكتب الشعر ولا يعلم عنها شيء، لكن أحلامه لم تخل من زياراتها.

تهميش الجامعة

مشاركات طلاب الأزهر بمعرض الكتاب هذا العام، لم تعلم الجامعة عنها شيئا ولم تقدم لها الدعم. وفق قولهم.

ونفى مدير عام رعاية الشباب بجامعة الأزهر، عصام شحاتة، علم الإدارة بالطلاب المشاركين في المعرض، وأنهم لم يتقدموا لرعاية الشباب بأي مقترحات لعرض أعمالهم ضمن الأعمال الصادرة من الجامعة والتابعة لجناح الأزهر بالمعرض.




0
0
0
0
0
0
0