تربية الدجاج في المنزل مشروع مربح للأسرة، سواء بتوفير مصدر مضمون من اللحوم والبيض، أو البعد عن استغلال التجار وارتفاع الأسعار، أو تربية الدجاج كمشروع ربحي صغير يدر على الأسرة دخلا ولو بسيطا.

تربية الدجاج في المنزل لا تحتاج لمكان كبير، ويمكنك أن تخصص لها مكانا صغيرا في البلكونة أو فوق السطح، كما أنها لا تحتاج إلى نفقات مرتفعة. وفي السطور التالية سيقدم لكم «شبابيك» بعض الخطوالت المجربة للبدء في هذا المشروع.

الهدف من تربية الدجاج

إذا كنت تريد تربية الدجاج من أجل اللحوم فيفضل شراء الكتاكيت الصغيرة وتربيتها من الصفر. أما إذا كان هدفك الأساسي هو الحصول على البيض فيمكنك شراء الدجاج كبيرا لتسهل تربيته والعناية به؛ فالكتاكيت الصغيرة تحتاج لعناية خاصة لأن أي خطأ قد يسبب موتها بسولة. وفي كلتا الحالتين يفضل أن تبدأ المشروع بعدد قليل جدا حتى تتقن تربية الدجاج وتتعود على التعامل مع كل طارئ.

سلالة الدجاج

الدجاج عبارة عن سلاسلات متنوعة أشهرها الدجاج البلدي، والدجاج الأبيض؛ فالنوع الأول يحتاج لوقت يصل إلى 6 أشهر حتى يتحول من طور الكتكوت للدجاجة الكاملة، ولكنه لا يحتاج للكثير من العناية.

أما النوع الثاني وهو الدجاج الأبيض ففي خلال 40 يوم يكون لديك دجاجة ناضجة، ولكنه يحتاج للكثير من العناية والحرص وقد يموت سريعا بسبب الإهمال.

تربية الكتاكيت الصغيرة


 

  • تجهيز المكان

لا يتشرط مكان واسع حتى تبدأ بتربية الدجاج في منزلك، وباستخدام كرتونة صغيرة يمكنك أن تبدأ في تربية الكتاتيت من عمر يوم واحد.

أحضر كرتونة أو قفص وضع فيه طبقة من نشارة الخشب أو قش الأرز ثم ضع فيه الكتاكيت.

يجب أن يكون حجم الوعاء مناسب لعدد الكتاكيت، وبه مساحة كافية لإضافة وعاء الطعام والمياه.

يمكنك أن تستعيض عن الكرتونة إذا كان لديك مكانا فوق السطح أو في البلكونة، بشرط أن تفرشة جيدا بالكارتون ونشارة الخشب.

  • الطعام

في الأسابيع الأولى من عمر الكتاكيت سيأكلون العلف الجاهز لمدة محددة حسب نوع الدجاج، واحرص على شراء العلف من مكان مضمون وتأكد أن  يكون طبيعيا، وغير مضاف له أي كيماويات.

  • وعاء الماء

يجب ألا تضع المياه في وعاء كبير وإلا ستغرق فيه الكتاكيت الصغيرة، وهناك أوعية مخصصة للكتاكيت بحيث تقدم لهم كمية قليلة ومناسبة من المياه حسب الحاجة.

في اليوم الأول لشراء الكتاكيت الصغيرة يمكنك أن تضع القليل من السكر للمياه، حتى تعطهم الطاقة ولا يصابون بالإرهاق بسبب نقلهم من مكان لآخر.

  • التدفئة والإضاءة

التدفئة بالنسبة للكتاكيت الصغيرة ضرورية مثل الطعام والمياه تمامًا. في الشتاء يمكنك تدفئة المكان باستخدام لمبة صغيرة وتعليقها قريبا من الكتاكيت، ويجب أن تكون درجة الحرارة مناسبة؛ أي ليست مرتفعة أو قليلة.

وفي الصيف تحتاج الكتاكيت أيضا لمصابيح الكهرباء لأنها تأكل باستمرار ويجب أن ترى ما تأكل؛ ولكن احرص على ألا تسبب الإضاءة في الصيف ارتفاعا في درجة الحرارة.

تربية الدجاج الكبير

  • الطعام

يمكنك أن تعد وجبة دسمة للدجاج دون أن تتكلف أي أموال إضافية، وذلك باستغلال بقايا الطعام اليومية من أرز وخبز وخضراوات وبيض ولحوم، مع خلطها ببعض الذرة والنخالة؛ فهي وجبة مجربة ويحبها الدجاج كثيرا.

ومن حين لآخر يمكنك تقديم بعض العلف الطبيعي للدجاج ليكون مثل المكمل الغذائي ولتعويض أي نقض في العناصر الغذائية.

  • المياه

المياه النظيفة يجب أن تتوفر للدجاج باستمرار وبكميات مناسبة، فالدجاج لا يتحمل نقص المياه. وأهم شيء يجب أن تحرص على نظافة المياه والوعاء الذي تقدمه فيها.

  • تجهيز العش

قبل أن يبدأ الجاج بوضع البيض، يجب أن تكون قد جهزت العش وبأعداد كافية حتى لا تجبر الدجاج على وضع البيض خارجه.

العش يجب أن يتم فرشه بنشارة الخشب أو ما يماثلها، وأن يكون آمنا، وأن تتأكد باستمرار من نظافة البيض وعدم تعرضه للكسر.

نصائح لتربية الدجاج والكتاكيت

  • التنظيف 

كل من الدجاج والكتاكيت تحتاج للتنظيف المكان باستمرار.. مرة واحدة في الأسبوع تكفي.

  • التشميش

من فترة لأخرى يجب أن يتعرض الدجاج للشمس. وإذا كانت الكتاكيت صغيرة يجب أن يكون المكان آمنا.

  • تحصين الدجاج

هذه النقطة تنطبق على الكتاكيت الصغيرة والدجاج الكبير أيضا، ففي كل مراحله يحتاج إلى تطعيمات مختلفة لوقايته من الأمراض.

ومن حين لآخر يفضل البعض إضافة القليل من الليمون أو الخل مع الثوم إلى الماء لتقوية مناعة الدجاج.




3
3
1
0
0
0
0