النفس البشرية معقدة وعميقة، وتصاب بالأمراض والأذى كجسم الإنسان، وتحتاج لفهمها حتى يمكن علاجها وحل مشاكلها في الوقت المناسب، فيصبح الشخص في صحة نفسية تمكنه من التعامل مع نفسه والآخرين بأفضل صورة.

في هذا التقرير من «شبابيك» نستعرض بعضا من الكتب التي تشرح علم النفس لغير المتخصصين، كي يستطيع الجميع فهم هذا العلم المهم بشكل سلس وسهل، بعيدًا عن التعقيد والصعوبة.

اقرأ المزيد

علم النفس يحلل سلوك يوسف زيدان.. شخص نرجسي أم متفرد؟

ما دافع يوسف زيدان من التصريحات المثيرة للجدل التي تتجرأ على الثوابت؟

الإنسان وعلم النفس

كتاب الإنسان وعلم النفس

أي شخص قد يعرف كيف يقود سيارة، أو يشغل الأجهزة الكهربية، أو غيرها من ضروريات الحياة، لكن في الأغلب لا يعرف الشخص كيف يفكر أو يشعر أو يحل مشكلة فكرية، لأنه لا يعرف الكثير عن نفسه.

يؤكد مؤلف الكتاب أن علم النفس ليس منطقة محرمة للدارسين فقط، بل يجب على الجميع معرفته والبحث فيه لأنه مرتبط بكل شيء في حياتنا من الأساس.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

علم نفس الشخصية

كتاب علم نفس الشخصية

كيف تسهم طفولتك ومراحل حياتك المبكرة في تكوين شخصيتك خاصة المواقف المسكوت عنها بسبب الحرج أو الحزن وغيرها من الأسباب؟ يحتاج المرء كثيرًا لتحليل دوافعه وغرائزه.

الشخصية ودراستها فرع كامل من علم النفس، يعرضه مؤلف الكتاب بسلاسة شديدة، لتعرف بعد قراءته الكثير عن شخصيتك وشخصيات الآخرين.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا

الخروج عن النص

كتاب الخروج عن النص

يحاول أساتذة الطب النفسي تبسيط هذا العلم بطرق كثيرة، منها مثلاً الكتابة باللهجة العامية كما في كتاب «الخروج عن النص»، فيصل المعنى مباشرة بأوضح صورة، مع الكثير من الأمثلة الواقعية المشهورة، بل يعرض المؤلف أمثلة من الأفلام، والمسلسلات، والأغاني، لشرح مشاكل نفسية معينة.

فكرة عنوان الكتاب هي التجديد والتغيير بعيدًا عن النصوص المحفوظة، والقوالب المعروفة التي يفرضها المجتمع، ونكتشف مع القراءة أن المجتمع نفسه مريض نفسيًا ويكرر كل النصوص السابقة، إذن جاء وقت التحرر والانطلاق والإبداع بعد معرفة النفس وفهمها.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

سيكولوجية اللعب

كتاب سيكولوجية اللعب

اللعب جزء مهم وأساسي من تركيب أي إنسان، فهو المحطة الأولى لاكتشاف العالم، وحتى في مرحلة الشباب وما بعدها لا ينتهي اللعب، بل هو أصلاً من أحد طرق العلاج المهمة في علم النفس.

الكتاب مترجم صغير الحجم لكنه يشرح الفكرة بالشكل الكافي، ويحكي عن اللعب في التاريخ ونظريات النفس بشكل عام، ثم السبب الأساسي لحب اللعب، مع طرق العلاج المختلفة به.

يمكنك قراءة وتحميل الكتاب من هنا

اللامكترث

كتاب اللامكترث

أحيانًا ما تكون الشخصية انطوائية تحب العزلة، وتجد راحتها بعيدًا عن الناس، ولا تهتم بالآراء الأخرى، ولها فكرها الخاص في كل الأمور، مع بعض التمرد والتفكير المجدد في كل الأشياء والمسلمات بنظرة أعمق وأشمل.

يعرض الكتاب دراسة شاملة عن المنعزلين اللامكترثين في الفكر، والعاطفة، وحتى الدين، ويذكر فيها آراء المفكرين، والأدباء، وعلماء النفس عن هذه الحالة، وكيف أن هذا الشخص مشروع مبدع، يجد حلوله في ذاته دون أن يؤذي الناس أو يهتم بكلامهم.

الكتاب غير متوفر بصيغة pdf حتى الآن، يمكنك شراؤه من خلال دار «تويا» للنشر والتوزيع 35 شارع النصر بالمعادي، القاهرة (السعر 40 جنيها).

أهم 50 كتابا في علم النفس

كتاب أهم 50 كتابًا في علم النفس

لا يمكن القراءة عن علم النفس دون معرفة أهم علماءه، مثل سيجموند فرويد، رائد التحليل النفسي، وألفريد أدلر، صاحب فكرة مركب النقص الذي يقولها الناس جميعًا ولا يعرفون مبتكرها، والكثير من الأفكار المهمة الشيقة.

الكتاب مترجم ويصحب القاريء في رحلة علم النفس عبر التاريخ بشكل موجز وشامل، وصولاُ إلى التطور الكبير مؤخرًا، ويقطف المؤلف زهرة من كل بستان، لتكتمل ثقافة القاريء النفسية ويعرف الكثير عن هذا العلم.

يمكنك تحميل الكتاب من هنا




1
0
0
0
0
0
0