هناك الكثير من الكتب المصورة والملونة التي تقدم للطفل معلومات بطريقة شيقة وتساعده على اكتشاف ذاته في سن صغير، وتعلمه كيف يتعامل مع المواقف المختلفة التي يتعرض لها وبناء نفسيته بطريقة سوية.

كتب مفيدة للقراءة للأطفال

  • كتب توعية نفسية وسلوكية للأطفال

مهما كان طفلك صغيرا، فهو يخرج إلى العالم ويتعامل مع مواقف وأشخاص مختلفين سواء في سنه أو أكبر أو أشخاص بالغين، ويتعرض لمواقف قد لا يتسطيع التصرف فيها.

وهنا تأتي أهمية الكتب الخاصة بالتوعية السلوكية للأطفال، والتي تعلمه كيف يتعامل مع المواقف الجديدة عليه أو التي لا يحسن التصرف فيها، مثل التعامل مع عنف زملاءه في المدرسة أو مع سخرية الآخرين منه أو ماذا يفعل عندما يشعر بالرفض أو حتى يتعرض للتحرش؟
 


هناك سلسلة تقدمها الهيئة المصرية العامة للكتاب، عبارة عن قصص مصورة للأطفال تحكي عن موقف معين وكيف يمكن للطفل التصرف فيه وكيف يخبر والديه أو المعلمة في المدرسة؟ وماذا يفعل حتى يتجاوز المشكلة ولا يصاب بأزمة نفسية.

 

  • كتب أدبية للأطفال

هذه الكتب تأتي ضمن ما يسمى بـ«أدب الطفل» وهو عبارة عن نصوص أدبية ممتعة مكتوبة خصيصا للأطفال، مثل الشعر والمسرحية والقصص والأغنيات المكتوبة بالفصحى.

هذه النصوص تتناول مواضيع تهم الأطفال، مثل تعريفه بفصول السنة والأخلاق الحميدة والبعد عن التصرفات السيئة.


ميزة هذه النصوص أنها تساعد الطفل على تعلم اللغة العربية الفصحى والتعود عليها منذ صغره، سواء أكان والديه يقرؤون له هذه الكتب أو كان الطفل في سن يسمح له بقراءتها وحده.

كما أنها ستساعد طفلك كثيرا إذا كانت بداخله موهبة أدبية.


هذه الكتب ستجدها أيضا بالهيئة المصرية الهامة للكتاب وبسعر بسيط للغاية يبدأ من 6 جنيهات.

  • الكتب العلمية

الطفل لا يجب أن يلعب ويذهب إلى المدرسة أو الحضانة فحسب، فتعريضه لتجارب وثقافات متنوعة يبني شخصيته ويساعده على اكتشاف ما يحبه سريعا.

ومن أهم المجالات التي يجب على الطفل القراءة فيها هي العلوم بكافة أنواعها. ولكن لا تقلق فطفلك لن يرهق ذهنه بمعلومات معقدة، فتوجد كتب متخصصة في تبسيط العلوم للأطفال بأسلوب شيق وبالصور.


 

فتخيل أن طفلك الصغير يمكنه أن يكتسب معلومات في كل شيء، فيعرف تكوين جسم الإنسان والنباتات وحتى تصنيع الروبوتات وتكنولوجيا النانو.


 

  • التاريخ

بخلاف المعلومات العامة التي سيكتبسها ابنك من كتب التاريخ المصورة الخاصة بالأطفال، ولكن هناك شيء أكثر أهمية وهو الهوية.

فمن خلال كتب بسيطة وممتعة يمكنك أن تحمي طفلك من مشكلة كبيرة يعانيها أبناء هذا الجيل، وهي فقدان الهوية و«عقدة الخواجة» وعدم معرفة تاريخ بلدهم وتراثهم.


 

وفي كل تخصص ستجد كتب مصورة للأطفال، مثل تاريخ المصريين والفراعنة وقصص لأبطال التاريخ العربي والإسلامي.

  • القصص الديني

أطفال اليوم يفتقرون للمعلومات الدينية الصحيحة، وهي المشكلة التي تستطيع أن تجنبها لطفلك حتى تكون لديه ثقافة دينية صحيحة.


 

أحضر له كتبا عن قصص الأنبياء وأبطال التاريخ الديني، والكتب التي تشرح أحكام الدين مثل الصلاة بطريقة مبسطة تناسب الأطفال.

  • كتب الأنشطة

الأنشطة لا تقتصر على المدرسة أو الحضانة، فالطفل في الأساس يتعلم من خلال حواسه واللعب والتجريب، فمن خلال الأنشطة المختلفة يتعلم الطفل مهارات مثل تنمية الذكاء أو اكتساب اللغة أو حتى التحكم في جسده وعضلاته.


 

وهناك كتب متخصصة تقدم أنشطة متنوعة للطفل، مع خطوات تطبيق هذا النشاط.

وستكون هذه الكتب فرصة جيدة لتشارك طفلك اللعب أو التعلم وتصميم هذا النشاط، أو لأن يشارك الطفل أصدقاءه وأقاربه.

  • كتب اللغات

هناك الكثير من القصص المكتوبة باللغة الإنجليزية التي تساعد طفلك على تعلم اللغة من سن صغيرة جدا.

هذه الكتب مقسمة إلى مستويات حسب سن الطفل ومستواه في اللغة، ستجد القصص المصورة والتي تحتوي على جمل قليلة ومبسطة للغاية لتناسب الطفل في بداية تعلمه للغة.


 

ولا يجب أن تنتظر حتى يكبر الطفل ويحفظ الكثير من الكلمات، فعندما تقرأ هذه القصص له ستساعد عقله على تخزين الكلمات وأسلوب اللغة وتعلمها شيئا فشيئا بسهولة.

أحضر لابنك الكتب التي تشجعه على التعامل مع اللغة، مثل قصص الكرتون المفضل أو كتب الـ«كوميكس» المصورة، أو القصص التي تحتوي على رسومات وألوان تجذب الأطفال عمومًا.

  • القصص التحفيزية

كثير من الآباء يشترون القصص لأطفالهم، لكن يجب أن تدقق أيضا في اختيار المحتوى المناسب لهذه القصص.


أحضر لطفلك القصص التي تتحدث عن النجاح والقصص التحفيزية والقيم التي تبني شخصيته وتساعده على التعامل مع الإحباط والفشل.



1
0
0
0
0
0
0