كتب- أمجد محروس

كرم رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أحمد عزيز، الفريق الطبي بالمستشفى الجامعي، والذي نجح في إعادة نبض قلب طفل بعد توقفه أثناء إجراء عملية قلب مفتوح.

واستعرض القائم بعمل رئيس قسم جراحة القلب، الدكتور خالد محمد عبدالعال، خلال التكريم، فيلما مصورا لأهم العمليات الجراحية التي نفذها القسم، خلال الفترة الماضية، إضافة إلى مناقشة بعض المعوقات التي تقف حائلا أمام الاستمرار في إجراء العديد من عمليات القلب المفتوح.

وشمل التكريم كلاً من:

عميد كلية الطب، الدكتور مصطفى عبدالخالق، مدير المستشفى الجامعي، الدكتور حمدي سعد، القائم بعمل رئيس قسم جراحة القلب، الدكتور خالد محمد عبدالعال، الدكتور أيمن محمد عبدالغفار، الدكتور عصام البدري، الدكتور أحمد محمد عبدالمعبود، الدكتور عبدالرحمن عادل عبدالعزيز، الدكتور محسن صابر، الدكتور أيمن أحمد عبدالمطلب، الدكتورة آلاء محمود ابراهيم، الدكتور أحمد محمد عوض، الدكتورة أميمة عماد الدين».

وكان الطفل يعاني من عيب خلقي «ثقب بين الأذين الأيمن والأيسر للقلب»، وخضع لإجراء قسطرة لإصلاح هذا العيب بقفل الثقب عن طريق القسطرة بواسطة الدعامة المخصصة.

وبعد الانتهاء من القسطرة، حدثت إحدى المضاعفات والتي أدت إلى حدوث تحريك للدعامة من مكانها بعد تركيبها، وبذلك أصبح جسم غريب متحرك داخل القلب أشبه بالجلطات، ما أدى لانسداد الشريان وتوقف سريان الدم ثم توقف نبض القلب، ومكن الأطباء من عودة النبض مرة أخرى.




1
0
0
0
0
0
0