كتب- خالد مصطفى:

عقب إعلان المتحدث العسكري بدء «العملية المسلحة الشاملة في سيناء 2018» للقضاء على التنظيمات المسلحة، توالت بيانات الجامعات المصرية لتأييد قرار الجيش والعمليات التي يشنها في شبه جزيرة سيناء.

بيانات التأييد التي أصدرتها الجامعات تضمنت دعما للأحداث والعمليات التي يقوم بها الجيش في المنطقة، واختلفت تعليق الجامعات حول وصف العملية.

جامعة القاهرة: «نصر مصر على الإرهاب بات قريبا»

بادر رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، بنشر تأييده للقوات المسلحة على صفحته الشخصية بموقع فيس بوك، ثم أصدر المركز الإعلامي للجامعة بيانا للتأييد.

واعتبر البيان أن العملية الشاملة ملحمة هدفها القضاء على التنظيمات المسلحة، مطالبا بالوقوف صفا واحدا خلف القيادة السياسية.

واختم البيان «نصر مصر علي الارهاب بات قريبا».

جامعة الأزهر: العمليات العسكرية وسام شرف

ووصف جامعة الأزهر ما تقوم به القوات المسلحة في سيناء بالتعاون مع وزارة الداخلية بـ«وسام شرف» يحمله ألإراد الجيش والشرطة على صدورهم.

وحثت الجامعة الشعب المصري على الوقوف خلف القيادة العسكرية في ما وصفته بـ«المعركة الشاملة والفاصلة».

جامعة طنطا تدعو الشعب للإبلاغ عن التنظيمات

 دعا رئيس جامعة طنطا، الدكتور مجدي عبد الرؤوف سبع، عموم الشعب المصري وأبناء جامعة طنطا للإبلاغ عن أي مخالفات أمنية، والإرشاد عن المجموعات والأفراد الذين يشكلون تهديدا على أمن الوطن واستقراره.

واعتبر أن مصر تمر بمرحلة خطيرة تلزم جميع أبناء الشعب على القيام بواجبهم الوطني لتفويت الفرصة على ما وصفهم بأعداء الوطن.

جامعة المنيا: يجب تحصين المجتمع المصري

ويرى رئيس جامعة المنيا، الدكتور جمال الدين أبو المجد، أن عمليات القوات المسلحة هدفها تطهير المناطق التى يتواجد بها بؤر إرهابية، وتحصين المجتمع المصري من شروره.

وأكد على وقوف الجامعة بطلابها وأعضاء هيئة التدريس خلف القوات المسلحة والشطرة المصرية.

تعليق الدراسة في جامعات سيناء

فور الإعلان عن العملية الشاملة، قرر رئيس جامعة العريش، الدكتور حبش النادي، تعليق الدراسة لحين إشعار آخر، ولم تحدد الجامعة المدة التي يستغرقها التأجيل.

لكن وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، أوضح أن تعليق الدراسة يستغرق أسبوعا يبدأ من السبت 10 فبراير وحتى الخميس 15 فبراير.

وشمل القرار جامعة العريش وجامعة سيناء والمعاهد الخاصة.

جامعة بني سويف: إلغاء الإجازات وإعلان حالة الطوارئ

ألغت جامعة جامعة بني سويف الإجازات وأعلنت حالة الطوارئ في جميع المستشفيات تحسبا لأي طارئ فيما يخص عمليات الجيش في سيناء.

وأكد رئيس الجامعة، الدكتور منصور حسن، على وضع كافة خدمات وإمكانيات الجامعة الطبية من أساتذة متخصصين وفرق رعاية طبيية وتمريض ومستلزمات تحت تصرف وزيرى الدفاع والداخلية للخدمات الطبية، وذلك في مكالمة هاتفية معهم.

جامعة بنها: نضع إمكانياتنا تحت تصرف الدولة

وقررت جامعة بنها وضع كافة إمكانياتها العلمية والبشرية تحت تصرف الدولة المصرية، دعما للقوات المسلحة والشرطة في عملياتها ضد التنظيمات المسلحة في سيناء.

وأكد رئيس الجامعة، الدكتور السيد القاضي، على الوقوف خلف القيادة السياسية، لافتا إلى ثقته في قدرة القوات المسلحة على تحقيق الانتصار.

جامعة الإسكندرية: رفع درجة اﻻستعداد بالمستشفيات

دعا رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي جميع المستشفيات الجامعية وكافة الأقسام والتخصصات بتجهيز أقسام الطوارئ تماشيًا مع الأحداث الجارية.

وأوضح أن الجامعة تضع كافة إمكانياتها لخدمة أبناء الوطن من القوات المسلحة والشرطة والمواطنين.

معلومات عن العملية

وأعلنت القوات المسلحة، الجمعة، بدء عملية شاملة للقضاء على الجماعات المسلحة في سيناء بالتعاون مع وزارة الداخلية وجميع مؤسسات الدولة.

وقال المتحدث العسكري في مقطع فيديو على صفحته الرسمية، إن العملية بدأت الجمعة في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، وبالتعاون مع كل مؤسسات الدولة.

وطالب شعب مصر بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والإبلاغ الفوري عن أي عناصر تهدد أمن واستقرار الوطن.

وتشهد سيناء نشاطا مكثفا لمسلحين يشنون هجمات على قوات الأمن والجيش، منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، بعد مظاهرات حاشدة في يوليو 2013.

وتشن قوات الأمن والجيش منذ سنوات حملات عسكرية في سيناء، تستهدف القضاء على الجماعات المسلحة في شبه الجزيرة.

وقتل المئات من أفراد الجيش والشرطة والمدنيين، في المواجهات مع «ولاية سيناء» المرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية «داعش».



0
0
0
0
0
0
0