دشنت جامعة بنها احتفالية لتفعيل الخطة الاستراتيجية للجامعة 2022، وقال مدير التخطيط، الدكتور جمال عبدالعزيز، إن الهدف من هذه الخطة هو تحقيق رؤية ورسالة الجامعة لتحتل مراكز متقدمة بين الجامعات المحلية والعالمية.

وأشار رئيس الجامعة، الدكتور سيد القاضي، أن الجامعة أنجزت خطتها الإستراتيجية بفريق عمل متكامل، حتى يكون العمل داخل الجامعة وكلياتها قائم على أسس علمية ومؤشرات أداء يمكن البناء عليها ومراجعتها.

وترجمت الجامعة خطتها إلى 4 لغات وهي اليابانية والصينية والفرنسية والإنجليزية، لتكون أول جامعة مصرية حكومية تقوم بذلك.

أهداف الخطة وتكلفة تحقيقها

طلاب وخريجون متميزون وقادرون على المنافسة والابتكار

تهدف هذه الغاية إلى ضرورة اهتمام الجامعة بالتطوير والتحديث المستمر للبرامج التعليمية واستراتيجيات التعليم، بالإضافة إلى التعلم وأساليب التدريب والتقويم لمواكبة متطلبات سوق العمل.

وتبلغ تكلفة تحقيق هذه الغاية ٣٠,٢٥٠ ألف جنيه.

جودة منظومة الدراسات العليا وأخلاقيات البحث العلمي والابتكار

تهتم هذه الغاية بتطوير وتحديث البرامج الأكاديمية للدراسات العليا والمعامل والأجهزة البحثية والمجلات العلمية للجامعة، بالإضافة إلى ضرورة تطبيق أخلاقيات البحث العلمي وحماية الملكية الفكرية بالجامعة وكلياتها، كما أنها تعمل على توفير بيئة محفزة للبحث العلمي، بالإضافة إلى أهمية رفع جودة الطاقة الإنتاجية والتنمية المستدامة من خلال البحوث التطبيقية.

وتبلغ تكلفة تحقيق هذه الغاية ٣٨٠,٠٩٠ ألف جنيه.

كسب ثقة المجتمع

تقوم على تطوير خطط وأنشطة وبرامج قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة وكلياتها، حتى تحقق التكامل والمشاركة الفعالة بين الجامعة والمجتمع للمساهمة في التنمية، ويتم ذلك من خلال الخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع مثل؛ الاهتمام بجودة أداء المستشفيات  الجامعية، وتطوير العمل بالمستشفى البيطري، وتنمية الثروة السمكية.

وتبلغ تكلفة تحقيق هذه الغاية ٣٣٣,٠٥٠ ألف جنيه.

ضمان جودة الأداء المؤسسي والتنمية المستدامة

تهدف هذه الغاية إلى حوكمة الأداء المؤسسي من خلال تحديد معايير واضحة لاختيار القيادات وقياس الأداء للكوادر البشرية، وتوفر نظم شفافة للمسائلة والمحاسبة، بالإضافة إلى وجود آليات فعالة للمتابعة مع الاهتمام بضرورة تحقيق التنمية المستدامة لمهارات وقدرات الموارد البشرية، وبناء وتنمية قيادات إدارية من بين أوائل الخريجين بالجامعة، وكذلك العمل على تطوير وتحديث الهياكل التنظيمية والإدارية بالجامعة لتواكب المتغيرات الحديثة، وتقديم كافة أشكال الدعم لإدارات الجودة والتطوير والمتابعة لاعتماد الجامعة .

وتبلغ تكلفة تحقيق هذه الغاية ٣,٩٥٠ آلاف جنيه.

تنمية الموارد المالية

تهتم هذه الغاية بتدعيم وتنويع مصادر تمويل البحوث البينية والتطبيقية وتسويقها، بالإضافة إلى استحداث موارد ذاتية متنوعة ومستدامة، مع تشجيع الجهود الذاتية لدعم وتطوير العملية التعليمية والبحثية والخدمية، والاستخدام الأمثل للموارد المالية بما يحقق رسالة وأهداف الجامعة وكلياتها، كما تهتم ايضا بضرورة العمل على جلب مشروعات ممولة من الجهات المانحة.

وتبلغ تكلفة تحقيق هذه الغاية ٣,١٥٠ جنيه

زيادة القدرة الاستيعابية للجامعة

فهذه الغاية تؤكد على استكمال البنية التحتية، واستكمال إنشاءات المؤسسات التعليمية القائمة وتطويرها؛ لتلبية احتياجات الجامعة وكلياتها، بالإضافة إلى إنشاء مؤسسات تعليمية ومراكز خدمية متنوعة بأرض الجامعة ببنها والعبور، كذلك تطوير وتحديث نظم التعلم عن بعد، وتطوير منظومة المدن الجامعية، بما يتلائم مع الزيادة المستمرة في أعداد الطلبة.

وتبلغ تكلفة تحقيق هذه الغاية ٤,٥٣٦,٧٠٠ مليون جنيه

تعزيز المكانة الدولية للجامعة

تهدف إلى دعم وتعزيز عقد شراكات استراتيجية وتبادل الخبرات بين الجامعة والمؤسسات التعليمية والبحثية والخدمية إقليميا ودوليا، بالإضافة إلى دعم وتطوير البرامج والأنشطة العلمية والبحثية بالجامعة؛ للمنافسة الدولية، وأيضا العمل على جذب الطلاب الوافدين بالجامعة، واعداد وتفعيل برامج رعاية الطلاب الوافدين، واستحداث برامج أكاديمية وفقا لمتطلبات سوق العمل الخارجي، مع التوعية بأهمية جذب الطلاب الوافدين للجامعة .

وتبلغ تكلفة تحقيق هذه الغاية ٣٣٠,٣٧٠ ألف جنيه.

جامعة رقمية

تؤكد هذه الغاية على تطوير البنية الأساسية لمركز وشبكة المعلومات والاتصالات بالجامعة، وتوفير بيئة اتصالات متكاملة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات، مع تطوير تصميم واستضافة وتحديث البوابات الإلكترونية للجامعة والكليات، لتكون بمواصفات عالمية، كما تهتم بتطوير مركز التعلم الالكتروني بالجامعة، والتوسع في إنشاء وحدات تعلم الكتروني فرعية بالكليات، بالإضافة إلى رفع كفاءة العاملين بالجامعة وكلياتها في مجال تكنولوجيا المعلومات، والارتقاء بمنظومة المحتوى الرقمي بالجامعة.

وتبلغ تكلفة هذه الغاية ٦٣,٠٠٠ ألف جنيه.



0
0
0
0
0
0
0