انطلق مهرجان الجوالة الكشفي الـ39 بجامعة القاهرة، والذي يستمر حتى 23 فبراير الجاري.

مهرجان هذا العام شارك فيه 10 كليات من أصل 20 كلية بجامعة القاهرة، بما فيهم فرع الخرطوم الذي شارك لأول مرة.

أجرى شبابيك جولة داخل خيم عشائر الجوالة المشاركة؛ لمعرفة أهم ما تقدمه الجوالة من منتجات من صنع الطلاب، خلال معسكر الإعداد.

خيم رياضية

اختارت 3 كليات رموزا رياضية بنت على أساسها الخيم، وهي كليات: الآثار، دار العلوم والآداب.

واتخذت خيمة كلية الآثار شعار المونديال وزينتها بكأس العالم، بينما صممت كلية دار العلوم خيمتها على شكل ملعب رياضي، في حين بنى طلاب كلية الآداب خيمتهم على هيئة استاد رياضي.

واشتركت الخيم الثلاثة مع معظم الكليات المشاركة في عرض منتجات مشابهة، تمثلت في أعمال حفر على الزجاج والرخام، وأعمال هاند ميد، إضافة إلى الرسومات واللوح الفنية، وكذلك جوائز العشيرة على مدار السنوات السابقة.

خيم غير مكتملة

تشابهت 3 كليات من الـ10 المشاركين في عدم اسكتمال بناء الخيم في يوم الافتتاح، وهي كليات: التخطيط العمراني، العلاج الطبيعي والحاسبات.

في المشاركة الأولى لكلية التخطيط العمراني بمهرجان الجوالة، لم يحضر طابور العرض في افتتاح المهرجان سوى طالبين فقط، بينما تخلف باقي عشيرة الجوالة؛ لانشغالهم بالمحاضرات.

وبمقارنة خيمة العشيرة بغيرها من الكليات الأخرى فإنها لم تبدأ في بناء معسكرها حتى وقت افتتاح المهرجان.

في مقابل خيمة كلية التخطيط العمراني، لا تختلف خيمة كلية العلاج الطبيعي عن السابقة، إلا أن أعضاء العشيرة حضروا طابور العرض.

وتخلف ما يقرب من نصف الطلاب المشاركين بكلية الحاسبات عن طابور العرض، ويبقى العامل المشترك بين الكليات الثلاثة: الخيم لم تستكمل بعد.

كلية الحقوق

بنا طلاب الكلية المشاركين في المهرجان، خيمتهم على شكل عنكبوت، وطغا شكل بيت العنكبوت المكون من خيوط متشابكة على جميع أركان الخيمة التي ضمت عددا من الكتب الدينية واللوحات الفنية، وأعمال الحفر على الرخام والزجاج والحرق على الجلد والطباعة.

كلية الزراعة

خيمة كلية الزراعة في المهرجان الـ39 حملت اسم مدينة السعادة، واستغلت جميع الإمكانيات المتاحة لتزيين الخيمة لتعبر عن السعادة فعليا.

الخيمة تكونت من سينما لعرض الأفلام وبلايستيشن في الركن الثقافي، إضافة إلى بناء المكونات الأساسية مثل دولاب الملابس وحامل الأحذية على شكل سيارات وواي فاي، إضافة إلى معرض للإنجازات التي حققتها العشيرة على مدار السنوات السابقة، في مدخل الخيمة.

كلية التجارة

واختارت عشيرة الجوالة بالكلية، محافظة الجيزة ومعالمها لتعبر عن مشاركتها في مهرجان هذا العام.

وداخل الخيمة تجد كثيرا من معالم المحافظة ومن أهمها جامعة القاهرة وما حولها من معالم مثل المسلة، ومحطة المترو.

فرع الخرطوم

وتميزت خيمة فرع الخرطوم بالبساطة في التصميم، حيث تكونت من معرض صغير في زاوية بالخيمة، يضم ملابس وإكسسوارات سودانية.



0
0
0
0
0
0
0