كورسات التسويق من أبرز البرامج التعليمية التي يقبل عليها الشباب الذين يهتمون بتطوير مهاراتهم في سوق العمل، فهي توفر لهم وظائف جيدة ودخلا مضمونًا.

وسواء إذا كنت تريد احتراف التسويق للعمل في إحدى الشركات أو  إدارة مشروعك الخاص؛ فسنرشج لك في هذا التقرير مجموعة من الكورسات التي تقدمها جامعات عالمية مجانا في شهر مارس من خلال منصات التعليم الأونلاين.

هذه الكورسات ستتناول كل مهارة من مهارات هذا العلم بالتفصيل؛ بما فيها التسويق الإلكتروني والتسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

كورسات التسويق للمبتدئين والمحترفين


 

إذا لم تكن لديك أي خبرة أو معرفة بمجال التسويق فلا تقلق أبدًا؛ فهذا الكورس «مقدمة في التسويق» أو «Introduction to Marketing» سيبدأ مع من الصفر وستتعرف خلاله على مبادئ التسويق وجذب العملاء وتحديد الشريحة المستهدفة ووضع الاستراتيجيات والخطط التسويقية.

الكورس يبدأ في 19 مارس، وهو مقدم من جامعة بنسلفانيا الأمريكية.


 

الاحترف في مجال التسويق لن يأتي إلا بتمكنك من هذه الخطوة، وهي بحث السوق وفهم المنافسين والعملاء ومعرفة الأسباب التي تدفعهم لشراء منتج بعينه وكيفية التأثير على قراراتهم.

تصبح المادة التعليمية متاحة بموقع «كورسيرا» ابتداء من 26 فبراير.



 

لن تستطيع أن تصل للعملاء المستهدفين بدون أن تكون هناك رؤية محددة لشركتك، وأهداف واضحة تريد تنفيذها.

لهذا نرشح لك كورس «successful Marketing Strategy» الذي يساعدك على وضع استراتيجية تسويقية ناجحة لشركتك تحقق بها أهدافك.

الكورس مقدم من كلية بإسبانيا؛ ويبدأ في 5 مارس.

المزيج التسويقي هو مجموعة من المبادئ العملية تتعلق بالمنتج والتسعير والترويج والمكان؛ ودراستها جيدا تعتبر خطوة مهمة قبل انطلاقك في السوق.

يبدأ الكورس في 5 مارس.


 

في كورس الخطة التسويقية أو «The Marketing Plan»  ستتعلم الأدوات والمهارات اللازمة لتطبيق الأهداف والاستراتيجية التسويقية.

تصبح مواد الكورس متاحة بموقع «كورسيرا» ابتداء من 12 مارس.

كورسات التسويق الإلكتروني


 

في هذا الكورس ستتعرف على المفهوم الشامل للتسويق الإلكتروني وأدواته المختلفة؛ والثورة التي أحدثها في عالم التسويق.

الكورس هو جزء من ماجستير إدارة الأعمال المصغر الذي تقدمه جامعة إلينوي الأمريكية؛ ويبدأ في 7 مارس.

  • التحليل التسويقي

التحليل التسويقي يبدأ بجمع البيانات حول السوق والعملاء ثم تحليلها والاستفادة منها في قرارات تسويقية؛ وهو الشيء الذي ستتعلمه في كورس «Marketing Analytics in Theory» الذي يتناول التحليل التسويقي نظريا؛ وكورس «Marketing Analytics in Practice» الذي يتناول التحليل التسويقي بالتطبيق العملي.


 

الاستراتيجية التسويقية تعني وضع الأهداف التي تريد أن تصل إليها في الشركة أو مشروعك الخاصة؛ أما الخطة التسويقية فهي الخطوات التي ستمكنك من بلوغ هذا الهدف.. كيف تضع هذه الخطوة وتحدد هذه الخطوات الفعالة من خلال وسائل التسويق الإلكتروني؟ هذا ما ستدرسه في كورس «Digital Marketing Planning».

التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي


 

التسويق من خلال الشوسيال ميديا يمكنه أن يصنع فارقًا كبيرا في عملك.

وفي هذا الكورس الذي يأتي بعنوان «Digital Skills: Social Media» ستدرس الأدوات اللازمة للبدء في حملة واستراتيجية تسويقية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وصناعة المحتوى الذي يسناسب عملائك المستهدفين.

الكورس مقدم من منصة «Future Learn» للتعليم الأونلاين ويبدأ في 5 مارس.

هي سلسلة متكاملة تقدمها جامعة نورث ويسترن الأمريكية من خلال منصة «كورسيرا» للتعليم الأونلاين.

السلسلة تتناول مجموعة من كورسات السوشيال ميديا بالتفصيل، تشمل كورسات للمستويات المبتدئية والمحترفة على السواء.

المواد التعليمية كلها تصبح متاحة للدارسين ابتداء من 26 فبراير؛ وتشمل السلسلة كورسات مثل:


 

هذا هو الكورس الأول في السلسلة وهو يناسب المبتدئين ومن يريدون تطوير مهارتهم في مجال التسويق الإلكتروني؛ فهو يعتبر مقدمة في هذا المجال.

بعد إنهاء هذا الكورس ستكون متمكنا من الأدوات التسويقية وقادرا على توطيد علاقتة الشركة بالعملاء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.


 

قد يكون اسم الكورس «أهمية الاستماع» أو «The Importance of Listening» غريبا بعض الشيء لكنه يتناول مبدأ هام من تسويق مواقع التواصل الاجتماعي وهو جمع البيانات والمعلومات حول السوق واتجاهات العملاء من خلال سلوك العملاء على هذه المواقع سواء أكانت منشورات أو تعليقات أو صورا أو فيديو.


 

 في هذا الكورس ستتعلم كيف تضع استراتيجية تسويقية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؛ والتي تعني وضع أهداف الشركة والخطط قصيرة وطويلة المدى وكيفية تنفيذ هذه الخطط.


 

صناعة المحتوى والإعلانات التي تستهدف بها عملائك من أهم المهارات التي يجب تعلمها إذا أردت احتراف التسويق من خلال السوشيال ميديا؛ وهو ما ستتعلمه في كورس «Content, Advertising & Social IMC».



0
0
0
0
0
0
0