يعقد قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة القاهرة مؤتمره الدولي السابع في الكيمياء، خلال يومي 5 و 7 من مارس.

وتفتتح أعمال المؤتمر يوم الإثنين 5 مارس الساعة 9 صباحاً بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية للطلبة، وتستمر فعالياته على مدار 3 أيام.

وتتطرق أبحاث المؤتمر إلى التخصصات المعاصرة في مجال الكيمياء، منها تكنولوجيا النانو والكيمياء الخضراء والنظيفة والبلورات السائلة، والطاقة والكيمياء العضوية والفيزيائية والبيولوجية والتحليلية، وذلك بحضور عدد من العلماء والباحثين من جامعات المانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند، والسويد، وفرنسا، وبولندا، إلى جانب علماء وباحثين من الجامعات المصرية والعربية.

وقالت الجامعة في بيان لها أن المؤتمر يناقش الجديد من الأبحاث العلمية في مجال الكيمياء وتطبيقاتها، والدور الذي تلعبه الأبحاث العلمية في مجال الكيمياء، والمعتمدة علي مبادئ المحافظة علي البيئة، والتي تؤدي بدورها إلى التنمية المستدامة في الدول النامية.

وأضافت أنه يناقش أيضا عددا من الأبحاث العلمية التي تدعم البحث العلمي في مصر، وتساهم في تعزيز مجالات التعاون مع الجهات العلمية الخارجية.

ويتم علي هامش المؤتمر تكريم 3 من العلماء الراحلين وهم: مؤسس علم الكيمياء الضوئية في مصر، العالم الكسندر شونبرج، والذي شغل منصب رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة القاهرة لمدة 20 عاماً، وصاحب أول مدرسة علمية في مجال الكيمياء العضوية الفيزيائية، الدكتور سامي عبد الشكور شوالي، والحاصل علي جائزة النيل في العلوم الأساسية عام 2015، وأحد رواد علوم تحويل الطاقة والطاقة الشمسية الدكتور محمد وحيد عبدالله والحاصل علي جائزة الدولة التقديرية عام 2016.

كما يتم تكريم رئيس قسم الكيمياء في جامعة فرجينيا الأمريكية، الدكتور محمد سامي الشال، وأحد خريجي كلية العلوم جامعة القاهرة.




0
0
0
0
0
0
0